أخبار عاجلة

«الزيارة الأولى منذ توليه منصبه».. الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة إلى تركيا

«الزيارة الأولى منذ توليه منصبه».. الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة إلى تركيا
«الزيارة الأولى منذ توليه منصبه».. الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة إلى تركيا

توجه أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة هي الأولي له منذ توليه مهام منصبه عام 2016، تلبية للدعوة التي تلقاها من الحكومة التركية.

تعزيز العلاقات والتعاون بين الجامعة العربية وتركيا 

وقال جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأنه من المنتظر أن تشهد الزيارة التباحث مع الجانب التركي حول الاوضاع المستعرة في المنطقة عموما وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية بشكل خاص في ضوء  الاهتمام الكبير الذي تحظي به من الطرفين. 

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه:" من المتوقع أن يبحث الجانبان أيضاً عددا من الموضوعات السياسية  ومنها تعزيز العلاقات والتعاون بين الجامعة العربية وتركيا أخذاً في الاعتبار دور ونشاط تركيا  علي الساحة الدولية، وايضاً بالنظر للعلاقات المتميزة حالياً بين الجانبين في العديد من المجالات ومواقف تركيا الايجابية إزاء القضية الفلسطينية".

المنتدى التعاون الاقتصاد العربي التركي 

وأشار المتحدث الرسمي  إلى أن أبو الغيط سيشارك في افتتاح الدورة ال 15 لمنتدى التعاون الاقتصاد العربي التركي الذي سيعقد يوم 17 أكتوبر الجاري في مدينة إسطنبول. 

وزير خارجية تركيا: اشكر مصر على ما تبذله من جهود لتخفيف المعاناة عن سكان غزة

وفي 10 سبتمبر الماضي، شارك هاكان فيدان وزير خارجية تركيا في الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الدورة العادية 162، وقال فيدان آنذاك:" زرت معبر رفح واشكر مصر على ما تبذله من جهود لتخفيف المعاناة عن سكان غزة"، لافتا إلى أنه:" لا يمكن تحقيق سلام دون أن يكون هناك حل عادل للقضية الفلسطينية..ويتمتع الفلسطينيين دولة مستقلة والقدس عاصمتها"

وأكد أن:" الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني..وسنستمر في إجراءتنا المشتركة للضغط على إسرائيل لوقف حربها.. فحماية المواطنين في الحروب ليست مسؤولية إنسانية وإنما دولية".

وزير خارجية تركيا: نعمل على تعزيز التعاون مع العالم العربي وتركيا صادقة في نواياها

كما قال خلال الجلسة آنذاك:" تعمل تركيا على التعاون مع العالم العربي لدينا نفس وجهات النظر وهدفنا توثيق التعاون في مختلف المجالات من السياحة والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا ومكافحة الإرهاب.. إن الرئيس السيسي قام بزيارة تركيا مؤخراً في زيارة تعكس تعزيز العلاقات بين البلدين.. لقد حان الوقت لتعزيز العلاقات بين تركيا والدول العربية".

وتابع قائلاً:" نحن نواجه تحديات مشتركة.. إن الانقسامات في العالم العربي سمحت التدخلات الخارجية وقد حان الوقت التعاون.. فتركيا صادقة في التعاون العربي وأن نعمل معا من أجل تحقيق الاستقرار والامن في المنطقة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الحكومة: إنهاء 14 مشروعاً لمياه الشرب و12 للصرف الصحي بالمدن يونيو المقبل
التالى 3 مليارات جنيه.. التضامن تعلن بدء صرف معاش "تكافل وكرامة" عن شهر أكتوبر