أخبار عاجلة

خبير يوضح تأثير استخدام العملات المحلية في التعامل مع دول البريكس

خبير يوضح تأثير استخدام العملات المحلية في التعامل مع دول البريكس
خبير يوضح تأثير استخدام العملات المحلية في التعامل مع دول البريكس

أكد حسام عيد، مساعد رئيس حزب العدل للشؤون الاقتصادية، أن انضمام مصر لتجمع البريكس سوف يشكل فائدة اقتصادية للدولة المصرية حال استخدمت الحكومة الانضمام للتجمع بشكل مناسب.

وقال عيد في مداخلة مع برنامج "بتوقيت القاهرة" المذاع على قناة "العربي": "انضمام مصر رسميا إلى تكتل البريكس والذي يضم 11 دولة من اهم وأكبر الدول ويستحوذ على 25% من الاقتصاد العالمي يمكن أن يشكل فائدة من خلال الحصول على التمويلات منخفضة التكاليف".

وأضاف: "انضمام مصر للبريكس سوف يشكل فائدة كبيرة حال استخدمت مصر الانضمام بالشكل المناسب وكان هناك مطالب وجهناها لوزارة المالية وهي استخدام تمويلات البريكس في استثمارات قصيرة الأجل وهو ما يؤثر بشكل سريع على مؤشرات الناتج القومي الإجمالي المصري".

وتابع: "طلبنا التوقف عن المشاريع القومية طويلة الأمد ويجب أن تستخدم التمويلات الدولية في المشروعات قصيرة الاجل مثل زيادة خطوط إنتاج أعلاف الدواجن أو الأسمدة أو السلع الاستراتيجي وهو ما يكون له مردود إيجابي على مؤشرات الاقتصاد المصري".

وعن استخدام العملات المحلية في التعاملات مع دول البريكس قال عيد: "استخدام العملات المحلية سيكون له مردود إيجابي على حجم الطلب على العملة الصعبة وخاصة الدولار في ظل ندرة موارد الدولة من العملة الصعبة وسوف يجعل الطلب على الدولار أقل وهو ما يؤدي إلى استقرار سعر الصرف وسوف يعطي قيمة للجنية المصري مقابل العملات الأخرى".

وأوضح: "الحكومة لو تمكنت من الاستفادة القصوى من تجمع البريكس سوف يؤدي ذلك إلى مردود إيجابي على السياسة المالية والنقدية أيضا خلال الفترة المقبلة".

واختتم: "اعتقد أن تصريحات وزير المالية توحي بالأمل في الاستخدام الأمثل لأكبر تكتل اقتصادي وهو البريكس واعتقد أننا في صدد أن يكون هناك التزام من الحكومة بالحصول على تسويات بالعملة المحلية بشكل أكثر اتقانا من الفترة الماضية".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عيار 18 يخسر 10 جنيهات في بداية تعاملات الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
التالى بالبلدي: تتسلقها النباتات الاستوائية.. ألق نظرة داخل أفضل ناطحة سحاب جديدة في العالم