أخبار عاجلة
يوم دراسي يتناول مخاطر الكراهية -
جهود حركاس وبلعامري تلقى الإشادة -

مدبولي: تصرفات إثيوبيا الأحادية بشأن سد النهضة قد تؤدي للجفاف ببعض المناطق

مدبولي: تصرفات إثيوبيا الأحادية بشأن سد النهضة قد تؤدي للجفاف ببعض المناطق
مدبولي: تصرفات إثيوبيا الأحادية بشأن سد النهضة قد تؤدي للجفاف ببعض المناطق
أخبار

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 12:44 ص 10/14/2024 12:44:20 AM

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس وزراء، أن التصرفات الأحادية لإثيوبيا ممثلة في سد النهضة قد تؤدي لزيادة الجفاف وتزايد الهجرة غير الشرعية وتدفق الملايين على حدود مصر.

وقال خلال كلمته في مؤتمر أسبوع القاهرة للمياه، اليوم الأحد، بالقاهرة إن المخاطر المائية تتزايد بسبب التحركات الأحادية، والسد الإثيوبي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، منها مثلا الهجرة غير الشرعية وتدفق الملايين إلى حدود الدولة المصرية، حيث قد يسبب السد جفافا في بعض المناطق، موضحًا أن الجفاف تسبب بوفاة عدد كبير من السكان بالمنطقة.

وأوضح أن الحرب الدائرة في السودان فاقمت أزمة مياه الشرب وبالتالي لا سبيل سوى التعاون لتنسيق استخدام الموارد المائية، مشيرا إلى دعم مصر لجهود التنمية المستدامة للدول وتحسين استخدام المياه وتحقيق الأمن المائي.

ودعا مدبولي إلى إعمال القانون الدولي للحفاظ على حقوق الدول الأخرى الأساسية في المياه، مؤكدا تنفيذ مصر خطة شاملة وطموحة لتحسين إدارة الموارد المائية والتعامل مع المتغيرات المناخية باستثمارات كبيرة خلال السنوات الماضية.

وقال إن ارتباط المياه وتغير المناخ وثيق الصلة وهو ما يؤثر على المياه سواء على هطول الأمطار وارتفاع مستوى سطح البحر وارتفاع مخاطر الظواهر الجوية المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الموانئ العراقية تنفي ماتردد بشأن وجود تسرب نفطي في المياه الإقليمية
التالى عبدالغفار يبحث مع سفير السويد التوسع في الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية