أخبار عاجلة

حمدي موافي:الأرز المصري يحتل المرتبة الأولى عالميًا في الإنتاجية

حمدي موافي:الأرز المصري يحتل المرتبة الأولى عالميًا في الإنتاجية
حمدي موافي:الأرز المصري يحتل المرتبة الأولى عالميًا في الإنتاجية

الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 08:48 مساءً

كتب : مروة الجميل

أكّد الدكتور حمدي موافي، رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز الهجين والسوبر والبسمتي بوزارة الزراعة، أن الأرز المصري يحتل المرتبة الأولى عالمياً في الإنتاجية،مؤكدا على نجاح مصر في استنباط أصناف جديدة من الأرز عالية الجودة بخصائص موفرة للمياه وصلت إنتاجيتها لـ 5 أطنان للفدان.

جاء ذلك خلال مداخلته الهاتفية على قناة النيل الإخبارية ، كاشفًا عن نجاح حصاد أبكر أصناف الأرز على الإطلاق في مصر وهما “سخا سوبر 302، 303” وتوزيعهم على أكثر من 50 شركة إنتاج تقاوي وبعض المزارعين ، ولاستهلاك الفدان ل 4000 متر مكعب من المياه فقط ، مقارنة بالأصناف الأخرى التي تستهلك أكثر من 6000 متر مكعب من المياه ،مما يوضح انتاج الفدان لحوالي 5 أطنان.

وكشف رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاجية الأرز الهجين والسوبر والبسمتي بوزارة الزراعة، عن نجاح مصر في استنباط أصناف سوبر تتميز بكبر حجم السنبلة 350 حباية، مما جعلها تتواءم مع التغيرات المناخية ،مؤكدا على تم حتى الآن حصاد أكثر من 80% من مساحة الأرز في مصر، مؤكداً أن إنتاج محصول الأرز في مصر خلال هذا الموسم وصل إلى 4.5 مليون طن أرز أبيض ،ومن ثم الوصول إلى كفاية حاجة الاستهلاك المحلي التي تبلغ 3.3 مليون طن.

ووصف موافي محصول الأرز هذا الموسم أن حصاده كان ممتازًا ،مؤكدا على جودة الأرز المصري والتي تحتل مرتبة متقدمة في العالم ولا يضاهيها سوى أرز كاليفورنيا.

اقرأ ايضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مسلسل العميل الحلقة 40 شاهد الان
التالى مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الغش التجارى