أخبار عاجلة

ممر الهيدروجين يشهد خطوة رسمية.. يربط الجزائر بـ3 دول أوروبية

ممر الهيدروجين يشهد خطوة رسمية.. يربط الجزائر بـ3 دول أوروبية
ممر الهيدروجين يشهد خطوة رسمية.. يربط الجزائر بـ3 دول أوروبية

وقّعت الجزائر رسميًا مذكرة تفاهم لإجراء دراسات الجدوى المشتركة، لمشروع ممر الهيدروجين "الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين" (SoutH2 Corridor)، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأشرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الاثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، على هامش انعقاد النسخة الـ12 من معرض ومؤتمر أفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط للطاقة والهيدروجين، "نابك 2024"، على مراسم توقيع مذكرة التفاهم.

وبموجب هذه المذكرة، التي وُقِّعَت داخل مركز المؤتمرات "محمد بن أحمد" في مدينة وهران، ستبدأ دراسات الجدوى لمشروع ممر الهيدروجين، الذي من المقرر أن يربط بين الجزائر وألمانيا، وذلك عبر إيطاليا والنمسا.

ومثّل الجانب الجزائري في توقيع مذكرة تفاهم مشروع ممر الهيدروجين، نائب الرئيس المكلف بتطوير الأعمال والتسويق لمجمع سوناطراك فرحات أونوغي، والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مراد عجال.

ومن جانب الشركات الأجنبية، وقّع ممثل شركة "في إن جي" الألمانية هانس يواكيم بولك، وممثل شركة سنام الإيطالية سيرجيو موليساني، وممثل شركة "سي كوريدور" الإيطالية فرانشيسكو كاريا، ومدير شركة فيرباند النمساوي فرانس هيلم.

دراسات جدوى مشروع ممر الهيدروجين

تتضمن مذكرة التفاهم الموقّعة بين الجزائر والشركات الإيطالية والألمانية والنمساوية، لمشروع ممر الهيدروجين، إجراء عدد من دراسات الجدوى بشكل مشترك، لتنفيذ مشروع متكامل عبر جميع سلسلة القيمة للهيدروجين، وفق ما جاء في بيان وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية.

جانب من توقيع اتفاقية ممر الهيدروجين
جانب من توقيع اتفاقية ممر الهيدروجين - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية

وتسعى جميع الأطراف، من خلال الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين، إلى تزويد الاتحاد الأوروبي بالهيدروجين الأخضر، ونقل ما يقرب من 4 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا من الجزائر إلى دول أوروبا.

وستُنقل هذه الكميات عبر ممر الهيدروجين، اعتمادًا على المنشآت الحالية لغرض نقل الهيدروجين أو من خلال منشآت جديدة، كما يعدّ المشروع ذا أهمية إقليمية للترابط الطاقي بين أوروبا وأفريقيا عبر الجزائر، وفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لقطاع الهيدروجين الجزائري.

وتوضح الخريطة التالية، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، مسار ممر الهيدروجين الرابط بين الجزائر ودول أوروبا:

ممر الهيدروجين

يشار إلى أن الاتفاق الأولي الخاص بإنشاء ممر الهيدروجين استهدف أن يبلغ طوله نحو 3 آلاف 300 كيلومتر، ومن المخطط أن ينقل كميات تصل إلى نحو 4 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

مشروع جديد للهيدروجين الأخضر

إلى جانب توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بممر الهيدروجين، أشرف وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب على مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين مجمع سوناطراك وشركة سيبسا الإسبانية، الذي يستهدف إجراء دراسة جدوى مشتركة لتطوير مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في الجزائر.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع الجديد في تحقيق أهداف إزالة الكربون، كما سيتيح تصدير الهيدروجين إلى إسبانيا عبر البنية التحتية القائمة أو مشروع جديد، وهو ما يمكن أن يسهم فيه ممر الهيدروجين الذي وقّعت الجزائر مذكرة تفاهم بشأنه اليوم.

جانب من كلمة وزير الطاقة الجزائري بعد توقيع الاتفاق مع شركة سيبسا الإسبانية
جانب من كلمة وزير الطاقة الجزائري بعد توقيع الاتفاق مع شركة سيبسا الإسبانية- الصورة من الوزارة

يشار إلى أن توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مثّل الجزائر فيه الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك رشيد حشيشي، والرئيس التنفيذي لشركة سيبسا الإسبانية مارتن فيتسيلار، وفق ما جاء في بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

وتستهدف مذكرة التفاهم الجديدة تحديد شروط وأحكام ومجالات وأساليب التعاون بين سوناطراك وسيبسا في مجال تطوير الهيدروجين الأخضر، وتشمل دراسة وتحليل وتقييم الجدوى الفنية والاقتصادية، وتصميم المشروع وتطويره وبناءه واستغلاله وتشغيله وصيانته.

ويتمثل ذلك في بناء محطة للتحليل الكهربائي الهيدروجيني بقدرة تتراوح بين 50 و200 ميغاواط لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى إنشاء عدد من المحطات التي تعمل على توليد الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية، لتزويد المحللات الكهربائية بالطاقة المتجددة.

كما يستهدف المشروع بناء محطة لإنتاج الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء، مع إنشاء مرافق تخزين ونقل الميثانول والأمونيا وغيرها من المرافق الإضافية اللازمة للتشغيل التجاري للمشروع، بما في ذلك المرافق على مستوى الميناء، وكذلك تحديد أفضل موقع لتشييد المشروع وتنفيذه وتشغيله تجاريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الكهرباء توجه نداء عاجل بمهلة 3 اسابيع لإلغاء العدادات القديم وغرامة مالية على الفواتير
التالى حصيلة مرعبة لضحايا العدوان الإسرائيلي في لبنان