أخبار عاجلة

خبير تربوي يقدم 12 نصيحة للتغلب الطالب على ضغط الواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية

خبير تربوي يقدم 12 نصيحة للتغلب الطالب على ضغط الواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية
خبير تربوي يقدم 12 نصيحة للتغلب الطالب على ضغط الواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية

قدم الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، عدة نصائح لمساعدة الطالب في التغلب على ضغط الواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية التي استحدثتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال العام الدراسي الحالي 2024 - 2025.

 

12 نصيحة للتغلب الطالب على ضغط الواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية

وأكد الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس أنه يمكن إتباع عدد من النصائح لمواجهة الضغوط النفسية والدراسية التي يواجهها الطلاب وأسرهم  في مختلف مراحل التعليم نتيجة للواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية وهي:

  1. تنظيم الطالب لوقته بعد الرجوع من المدرسة، ووضع خطط للاستذكار اليومي ما بين الاستذكار أولا وحل الواجبات ثانيا.
  2. يمكن للطالب استغلال بعض الحصص التى يتغيب عنها المعلم في المدرسة في حل جزء من الواجبات لتوفير الوقت في منزله.
  3. قيام الطالب بحل الواجبات بنفسه وألا يحلها احد أخر من اسرته نيابة عنه، فمجرد كتابة الطالب الواجبات بيده سيساعد على تثبيت المعلومات في ذهنه.
  4. محاولة توفير أكبر وقت ممكن للطالب للاستذكار في المنزل من خلال بعض الوسائل مثل الابتعاد عن الأجهزة الرقمية، تقليل الدروس الخصوصية اليومية، عدم اخذ الطالب فترات راحة أطول مما ينبغي، بعد الطالب  عن الجلوس قريبا من التلفاز الخ، ولا يعنى ذلك منع الطالب من اخذ أوقات راحة بل أخذها بشكل مناسب بدون اجهاده فيها من خلال الإنترنت وغيره.
  5. يجب حرص الطالب على فهم إجابة كل سؤال وألا يكتب أية إجابة دون فهمها، وفي حالة عدم فهمها عليه اللجوء إلى المعلم للاستفسار عنها.
  6. يجب عدم تجاهل الطالب لأى جزئية من الواجبات أو التقييمات لم يفهمها بشكل جيد، وعليه الرجوع إلى معلميه لكي يشرحونها له مرة آخرى.
  7. يجب تركيز الطالب مع المعلم أثناء الشرح، فهو يمثل المصدر الرئيسي للطالب لفهم المعلومات، وعدم الانصات إلى الأحاديث السلبية بعدم وجود شرح في الحصص "ورغم أن ذلك قد يحدث أحيانا، إلا أنه لا يحدث دائما".
  8. على الطالب عدم  تضييع وقت طويل يوميا في استذكار الدروس التى فهمها بشكل جيد من معلمه، وتوفير ذلك الوقت  للدروس الأصعب أو التى تحتاج وقتا طويلا.
  9. تحضير الطالب للدرس الجديد أو قراءته قبل شرح المعلم له في الحصة سيفيده بشكل كبير في فهم الدرس الجديد، وبالتالي حل أسئلته بسهولة.
  10. وضع الطالب واسرته في اعتبارهما أن موضوع حل الواجبات اليومية ليس موضوعا جديدا بل هو موجود منذ عشرات السنين ويفيد في تمكن الطالب من  المعلومات.
  11. وضع الطالب في اعتباره ان التقييمات الأسبوعية ليست امتحانات "الامتحان  تكون أسئلته غير معروفة للطالب" بل هى تكليفات أو واجبات أسبوعية  متاح للجميع الاطلاع عليها والهدف منها مراجعة ما حصله الطالب خلال أسبوع.
  12. اتقان أداء الطالب للواجبات اليومية سيمكنه من أداء التقييمات الأسبوعية بسهولة ويسر، وإتقان الطالب الإجابة على التقييمات الأسبوعية سيمكنه من أداء الامتحانات الشهرية بسهولة ويسر، مما ييسر له أداء امتحانات نهاية العام.
     

وقال الدكتور تامر شوقي أنه بصفة عامة، على الرغم من الضغوط التى يلاقيها الطالب خلال حل الواجبات اليومية والتقييمات الأسبوعية، إلا أن هذه الضغوط ستقل تماما مع الامتحانات الشهرية وامتحانات نهاية الفصول الدراسية، مشيرًا إلى أن سبب شكاوى الطلاب من ضغوط  الامتحانات سواء الشهرية أو أخر  العام خلال السنوات السابقة هو عدم التزام الطلاب بواجبات يومية واسبوعية، وعدم الاستذكار الا قبل الامتحانات فقط.
 

 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي : مؤسس «أمهات مصر» تهنئ المعلمين في اليوم العالمي: شكرا علي دوركم مع أبنائنا
التالى بالبلدي : بديلا عن نفقات حفل التخرج باهظة التكاليف.. طلاب طب المنوفية يتبرعون بجهاز إيكو وحضَّانة لمستشفى القصر التعليمي