أخبار عاجلة

الكبد القومي بالمنوفية يقود ثورة خضراء في القطاع الصحي ( صور )

الكبد القومي بالمنوفية يقود ثورة خضراء في القطاع الصحي ( صور )
الكبد القومي بالمنوفية يقود ثورة خضراء في القطاع الصحي ( صور )

الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 11:50 صباحاً

كتب : بلدنا اليوم

 

في خطوة رائدة نحو مستقبل أكثر استدامة، نظم معهد الكبد القومي بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية وإعداد القادة بجامعة المنوفية دورة تدريبية متخصصة في مجال "غرف العمليات الخضراء". يأتي ذلك في إطار تفعيل استراتيجيات التعاون الممنهج بين قطاعات الجامعة المختلفة ودعم قنوات التواصل بينهم لعموم الفائدة.

أقيمت الندوة تحت رعاية الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس الجامعة، والدكتور صبحي شعبان شرف، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أسامة حجازي، عميد معهد الكبد القومي، والدكتور فرحات عبد السيد، المشرف العام بمركز الدراسات الاستراتيجية وإعداد القادة.

افتتح حجازي الندوة بتسليط الضوء على أهمية غرف العمليات الصديقة للبيئة، مؤكداً على أهمية هذه الدورة في رفع الوعي بأهمية الاستدامة البيئية في القطاع الصحي. أشار إلى أن تطبيق مبادئ الاستدامة في المستشفيات يساهم في الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الرعاية الصحية للمرضى، وقدم مثالاً حيًا لغرف عمليات صديقة للبيئة كابتكار من أجل مستقبل مستدام.

شهدت الندوة تقديم مجموعة متكاملة من المحاضرات التي تناولت مختلف جوانب الاستدامة البيئية في القطاع الصحي. والتي استعرض خلالها الدكتور مجدي خليل تجربة معهد الكبد القومي نحو التخدير الأخضر، والذي يتضمن استخدام أدوية تخدير وأجهزة وتقنيات أقل ضررًا بالبيئة، وتقليل النفايات الطبية، وتحسين إدارة الموارد.

ألقت الدكتورة منى عبد الحميد محاضرة عن أهمية دور الصيادلة في بناء المستشفيات الخضراء، وكيفية تطبيق مبادئ السيطرة على العدوى في الجراحة الخضراء.

أوضحت الدكتورة سالي وحيد أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه علم الأوبئة في بناء مستشفيات خضراء صحية وآمنة، حيث يساعد في فهم العلاقة بين البيئة الصحية وانتشار الأمراض، مما يساهم في تطوير استراتيجيات فعالة للوقاية من الأمراض وحماية صحة المرضى والعاملين.

أشارت الدكتورة عائشة خليفة إلى أهمية دمج مبادئ السيطرة على العدوى في الجراحة الخضراء لتحقيق بيئة جراحية أكثر أمانًا واستدامة.

اختتمت الندوة بكلمة للدكتور شبل سعيد، الذي أكد على أن الجامعات الخضراء تمثل نموذجًا يحتذى به في مجال الاستدامة البيئية، حيث تلعب دورًا قياديًا في المجتمع وتشجع المؤسسات الأخرى على اتباع نفس النهج. كما تساعد في تخريج أجيال جديدة من الخبراء والباحثين المؤهلين للتعامل مع التحديات البيئية.

استقطبت الندوة نخبة من الخبراء والباحثين لمناقشة أحدث الابتكارات والممارسات في مجال الاستدامة البيئية بالقطاع الصحي .

اقرأ ايضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزارة الزراعة: حصاد 78٪ من مساحات الأرز وإنتاج 7200 طن أسمدة عضوية من القش
التالى بعد قليل.. السيسي يشهد الندوة التثقيفية للقوات المسلحة في ذكرى انتصارات أكتوبر