أخبار عاجلة

مؤشر: الجوع "منخفض جدا" بالمغرب

مؤشر: الجوع "منخفض جدا" بالمغرب
مؤشر: الجوع "منخفض جدا" بالمغرب
مؤشر: الجوع
صورة: أرشيف
هسبريس - توفيق بوفرتيحالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 05:46

وضع مؤشر الجوع العالمي لسنة 2024، الصادر عن مؤسستي “Concern Worldwide” و”Welthungerhilfe”، المملكة المغربية في المركز الـ48 عالميا، من أصل 127 دولة شملتها الدراسة، ضمن قائمة الدول التي تشهد مستوى منخفضا جدا من الجوع.

وسجل المؤشر ذاته، في إطار المؤشرات الفرعية التي اعتمدها في تصنيف الدول على هذا المستوى، أن ما نسبته 6.9 في المائة من سكان المغرب يعانون من سوء التغذية، بينما يعاني أكثر من 14 في المائة من الأطفال المغاربة دون سن الخامسة من التقزم، في حين يعاني 2.3 في المائة منهم من الهزال، ويموت حوالي 1.7 في المائة منهم دون بلوغ سن الخامسة.

ورصد المؤشر تحسن تصنيف المغرب في هذا الإطار خلال العقدين الماضيين، إذ وضعه مؤشر الجوع العالمي لسنتي 2000 و2008 ضمن خانة الدول التي تعاني من مستويات معتدلة من الجوع، قبل أن يدخل المنطقة الخضراء التي تضم البلدان التي تعاني من مستويات جد منخفضة من الجوع اعتبارا من سنة 2016، وهو الموقع الذي حافظ عليه برسم السنة الجارية.

على الصعيد العالمي، جاءت كل من بيلاروسيا والبوسنة والهرسك وتشيلي في المراكز الثلاثة الأولى باعتبارها من الدول التي لا تعاني من الجوع إلا بنسبة قليلة جدا، فيما تصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية الأقل معاناة من الجوع، فيما صنفت كل من الأردن ومصر والعراق وليبيا ضمن قائمة الدول التي تشهد مستويات معتدلة من الجوع، بينما وُضعت سوريا في خانة الدول التي تعاني من مستوى خطير من الجوع، واليمن ضمن خانة الدول المثيرة للقلق على هذا المستوى.

وكشف تقرير المؤشر أن مستويات الجوع وصلت إلى حدود خطيرة ومثيرة للقلق في أكثر من 42 دولة في العالم، منها جنوب السودان وبوروندي والصومال واليمن وتشاد ومدغشقر، إذ احتلت هذه الدول المراكز الأخيرة باعتبارها من الدول الأكثر معاناة من الجوع في العالم.

وأشار التقرير إلى أن 36 دولة في العالم تعاني من مستويات خطيرة من الجوع، مشيرا إلى أن “أزيد من 281 مليون شخص في أكثر من 50 دولة في العالم واجهوا العام الماضي أزمة في الأمن الغذائي، بما في ذلك غزة والسودان وهايتي وبوركينا فاسو”، مؤكدا أن “منطقتي إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا هما المنطقتان اللتان تعانيان من أسوأ مستويات الجوع على الصعيد العالمي”.

وأضاف أن 64 دولة في العالم لن تصل إلى مستويات الجوع المنخفضة حتى عام 2160، إذ أكد ديفيد ريغان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “Concern Worldwide” في هذا السياق، أن “النتائج التي توصل إليها مؤشر الجوع العالمي مثيرة للقلق”، مبرزا أن “حوالي 733 مليون شخص في العالم يواجهون خطر الجوع يوميا بسبب عدم قدرتهم على الحصول على كميات كافية من الغذاء”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو | الأردن يسقط أمام كوريا الجنوبية بثنائية في تصفيات كأس العالم 2026
التالى بنتايج يرد بقوة على أنباء إيجابية عينة المنشطات أمام الأهلي في السوبر الإفريقي