أخبار عاجلة

الجامعة البريطانية في مصر تختتم فعاليات نموذج محاكاة قمة المناخ بمشاركة 150 طالبًا من 40 دولة

الجامعة البريطانية في مصر تختتم فعاليات نموذج محاكاة قمة المناخ بمشاركة 150 طالبًا من 40 دولة
الجامعة البريطانية في مصر تختتم فعاليات نموذج محاكاة قمة المناخ بمشاركة 150 طالبًا من 40 دولة

بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجامعة ADA

اختتمت الجامعة البريطانية في مصر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فعاليات النسخة الثالثة من نموذج محاكاة قمة المناخ COP29، وذلك تحت رعاية وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والشباب والرياضة. استمرت الفعاليات على مدى ثلاثة أيام، من 7 إلى 9 أكتوبر الجاري، بمشاركة 150 طالبًا من 40 دولة، وذلك في حرم الجامعة بمدينة الشروق.

 

حضر الفعالية السيدة فريدة خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة، والدكتور الخان بولوخوف، سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة، إلى جانب عدد من المسؤولين مثل الأستاذ الدكتور حسام عثمان، نائب وزير التعليم العالي للبحث العلمي والابتكار، والدكتور محمود فتح الله، مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية، والسيد أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

فرصة حقيقية للطلاب لتطبيق ما تعلموه

وأكدت السيدة فريدة خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، على أهمية هذا النموذج الدولي، مشيرة إلى أنه يمثل فرصة حقيقية للطلاب لتطبيق ما تعلموه في مواجهة سوق العمل. وأضافت أن المشاركين هم قادة المستقبل الذين سيتبنون الحلول لمواجهة تحديات تغير المناخ، من خلال المهارات الجديدة التي اكتسبوها مثل التفاوض وفض المنازعات.

 

من جانبه، أشار الدكتور محمد لطفي إلى أن الجامعة البريطانية في مصر وضعت خطة شاملة تهدف إلى تأهيل طلابها كمواطنين عالميين نشطين، مع التركيز على التعليم والبحث العلمي في خدمة المجتمع وتحقيق رؤية مصر 2030. كما أكد على أهمية المبادرة في تطوير جيل جديد من مفاوضي المناخ.

 

639.jpg
الجامعة البريطانية في مصر تختتم فعاليات نموذج محاكاة قمة المناخ

 

السيد أليساندرو فراكاسيتي أكد أن مشاركة الشباب في نموذج محاكاة قمة المناخ تعتبر خطوة نحو إيجاد حلول للتحديات العالمية، مشيدًا بالتعاون مع جامعة ADA في أذربيجان هذا العام.

 

خلال الفعالية، تحدث الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، مع الطلاب عبر الإنترنت، حيث عرضوا مقترحاتهم بشأن التمويل المناخي وآليات تنفيذ أجندة شرم الشيخ.

 

الأستاذ الدكتور حسام عثمان أشار إلى أن تجمع هذا العدد الكبير من الشباب هو إنجاز كبير، وأن نموذج المحاكاة يعكس جهود الجامعة البريطانية في مصر في دعم الشباب وتطوير مهاراتهم.

 

السفير هشام بدر، رئيس اللجنة التنظيمية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، أكد أن التصدي لتحديات المناخ يتطلب جهودًا مشتركة، حيث يكون للشباب دور كبير في تعزيز الوعي والعمل المناخي.

 

الدكتورة سارة الخشن أوضحت أن النموذج ليس مجرد نشاط طلابي، بل هو فعالية جادة تستند إلى بحوث علمية وتتناول قضايا المناخ بجدية.

 

كما ألقى الدكتور محمود فتح الله كلمة نيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية، معبرًا عن أهمية التعاون في مواجهة التحديات البيئية.

 

الدكتور فارز إسماعيل زاده، نائب رئيس جامعة ADA، أبدى سعادته بالشراكة مع الجامعة البريطانية في مصر، معربًا عن أمله في أن تكون هذه المبادرة فرصة عظيمة للطلاب.

 

شهد حفل الختام محاكاة التصويت على مقترحات الطلاب بشأن قضايا المناخ، ومن المقرر عرض نتائج نموذج محاكاة قمة المناخ في مؤتمر COP29 المزمع عقده في أذربيجان خلال نوفمبر القادم.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل| جدول مواعيد البرامج التعليمية لطلاب الرابع والخامس والسادس الابتدائي 2025
التالى جھود "الداخلیة" للتسھیل والتیسیر على كبار السن وذوى الاحتیاجات الخاصة