أخبار عاجلة

مقاولات مغربية "ناضجة" تبحث عن أسواق جديدة في "جايتكس" العالمي بدبي

مقاولات مغربية "ناضجة" تبحث عن أسواق جديدة في "جايتكس" العالمي بدبي
مقاولات مغربية "ناضجة" تبحث عن أسواق جديدة في "جايتكس" العالمي بدبي

شهد ثاني أيام معرض “جايتكس غلوبال” العالمي بدبي، الذي يرتقب أن تستمر أشغاله إلى غاية 18 أكتوبر الجاري، نشاطا مكثفا للمقاولات المغربية الحاضرة في رواق “المغرب الآن” Morocco now للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

وانخرط مسؤولو الوكالة سالفة الذكر في لقاءات تشبيك networking مع شركات أجنبية من مختلف أنحاء العالم ومستثمرين ومسيري صناديق استثمارية معروفة، في سياق تبادل المعطيات وتقاسم الأهداف والطموحات والتعريف بقدرات مقاولات والمشاريع التي أنجزوها خلال الفترة الماضية داخل المملكة وخارجها.

وأكد معز العلمي، رئيس قسم الرقمنة وترحيل الخدمات لدى الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، مواكبة 14 مقاولة مغربية رائدة في قطاع المعلوميات خلال معرض “جايتكس غلوبال” دبي العالمي، من أجل فتح أبواب التصدير أمامها وتمكينها من الولوج إلى أسواق جديدة، خصوصا في الشرق الأوسط.

وأوضح العلمي، في تصريح لهسبريس، أن الشركات التي تم اختيارها للمشاركة في المعرض وصلت إلى مرحلة من النضج، وتتوفر على إمكانيات تصدير.

وأضاف أن الوكالة تواكب في إطار برنامج “إكسبورت موروكو ناو” الذي أطلقته 400 مقاولة مغربية من مختلف القطاعات خلال مراحل التصدير الخاصة بها، وتشمل التدريب واليقظة الاقتصادية وتحليل الأسواق والمرافقة في المعارض والأحداث الكبرى.

وفي هذا الصدد، أبرز المتحدث أن المواكبة تشمل فئتين من المقاولات؛ الأولى تهم المصدرة بشكل مؤكد، والثانية شركات في طريقها إلى التصدير، حيث يجري التركيز على الترويج لهما في معارض عالمية، مثل “جايتكس غلوبال”.

تسويق المنتوج قبل بحث التمويل

تقاسمت المقاولات المغربية المشاركة في “جايتكس غلوبال” الأهداف ذاتها، من حيث تعزيز الابتكار والبحث عن شراكات دولية واكتشاف الأسواق الجديدة؛ فيما سعت إلى إبراز مكانة المغرب كوجهة استثمارية رائدة في قطاع التكنولوجيا والابتكار، علما أن المعرض العالمي أصبح يشكل منصة مهمة لتوقيع اتفاقيات الشراكة التي يرتقب أن تستفيد منها الشركات المغربية والجهات الدولية، حيث نجحت بعض هذه الشركات بالفعل في إبرام عقود تعاون مع شركات إقليمية ودولية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار.

وأوضح أمين فاسي فهري، مدير عام “إن داتا كور” IN DATA CORE، أن الشركة جرى تأسيسها في 2017، وتخصصت في تطوير الحلول الرقمية الخاصة المرتبطة بتجميع ومعالجة البيانات والذكاء الاصطناعي، خلال الاتصال الأول بالزبون customer onboarding؛ من جمع البيانات الشخصية، مرورا بالمعالجة والربط، إلى غاية توقيع العقود، حيث تقدم الشركة خدماتها للبنوك وشركات التأمينات والاتصالات، وحاضرة في دول غرب إفريقيا وموريتانيا والسنغال والكوت ديفوار، وكذا في دبي في الرشق الأوسط، لافتا إلى أنه سيستكشف السوق السعودية خلال معرض سيقام الأسبوع المقبل.

وأضاف فاسي فهري، في تصريح لهسبريس على هامش “جايتكس” دبي، أن شركته لا تبحث عن تمويلات أو مساهمات من قبل صناديق استثمارية خلال الفترة الراهنة بقدر ما تركز على كسب أسواق جديدة والاستفادة من شراكات دولية مربحة في مجال تخصصها (الحلول الرقمية).

وشدد المتحد على أن الزيادة في رأس المال أو الحصول على تمويلات وقروض مرتبط باستراتيجية كل شركة على حدة، مؤكدا على أهمية التوقيت في ضمان تحقيق الاستفادة القصوى من أي تمويل جديد.

من جهته، أكد عادل عاليكود، مدير عام “‘إن جي بي إس” NGBS، أن الشركة المتخصصة في الهندسة والخدمات الرقمية تشارك للمرة الثانية في معرض “جايتكس” دبي العالمي، حيث “استغللنا هذا المعرض من أجل تسويق خبراتنا في مجال التكنولوجيات الحديثة والهندسة الدقيقة، خصوصا في تصنيع لوحات قيادة السيارات والأجهزة التشغيلية الأخرى”.

وأفاد بأن الشركة توظف أزيد من 100 مستخدم حاليا، وتراهن على كسب المزيد من الأسواق الدولية من أجل زيادة رقم معاملاتها عند التصدير، منبها إلى أن تأسيس هذه الوحدة الإنتاجية المغربية بالكامل جاء بعد تفتشي جائحة كورونا، أي في 2021، وتمكنت من جذب اهتمام أربع زبائن كبار في المغرب وثلاثة بالخارج.

وأبرز عاليكود أن زبائن الشركة في المغرب هم من المجموعات متعددة الجنسيات، مثل “ألتين” المغرب وSII، بالإضافة إلى شركات مالية وفاعلين في قطاع الاتصالات، والتوزيع كذلك، مثل “كارفور”، ومصنع سيارات كبير مثل “ستيلانتيس”، مشددا على أن “‘إن جي بي إس” تجاوزت مرحلة الشركة الناشئة إلى المقاولة المتوسطة وتبحث عن كسب أسواق جديدة بدرجة أولى وليس تمويلات أو قروض أو مساهمات من قبل صناديق استثمارية، منبها إلى رهان الإدارة على معرض “جايتكس” وأحداث أخرى لا تقل أهمية من أجل تحصيل عقود تجارية مع شركاء جدد.

براءات اختراع عالمية وحاضنات مقاولات

عاينت هسبريس، خلال زيارتها للرواق المغربي في المعرض، حضور شركات أجنبية متمركزة في المملكة، على غرار “إكسييد” XCEED، التي أكد مدير مبيعاتها يوسف إبراهيم عمر نشاطها في مجال مراكز النداء و”السورسيتغ” وتقدم خدمات متنوعة للشركات؛ من قبيل خدمة الزبناء بواسطة الهاتف وقنوات “الأوف لاين” و”الشات” والباك أوفيس” وغيرها.

وأوضح مدير مبيعات “إكسييد” XCEED أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ساهم في توفير خدمات مهمة؛ مثل التقارير النوعية reporting والتحاليل تحت الطلب، مشددا على أن الشركة مصرية مستقرة في المملكة، تحديدا في مجمع “كازا نيرشور”، وحولت مكتبها إلى قاعدة لتوفير خدمات لزبائن كبار في مجال السياحة والتكنولوجيا في أوربا وكندا.

وتعزز الحضور المغربي في “جايتكس غلوبال” دبي بشركات حاصلة على براءات اختراع عالمية؛ مثل أفريك تيكيا”، التي أكد مديرها العام ومؤسسها فهد مكوار لهسبريس أن حضورها يستهدف الترويج لحل جديد لقياس الجمهور الرقمي أو المادي، مؤكدا أن نظام “قياس” المغربي بالكامل حاصل على براءة اختراع عالمية، ويمثل أحد أهم الحلول التقنية التي تمكن من قياس تفاعل جمهور الوسائط الإعلانية وتوفير مجموعة من المعلومات بشأنهم، بما في ذلك الوقت الفعلي أو المؤجل للتفاعل مع لوحات معلومات والنوع والعمر وغيرها من المعطيات؛ وهي العناصر التي تسمح للمعلنين باتخاذ قرارات بشأن استثماراتهم الإعلانية.

وأفاد مكوار أنه “النسبة إلى الحل التقني الذي تقدمه الشركة، فهو مطلوب في منطقتي الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، باعتبار اهتمامهما بجوانب الإعلام والإعلان، ونحن على يقين بأن هذه الأسواق ستقدر تقنيتنا بشكل مستحق، لأنها متعددة الوسائط والكاميرات. كما أنها حل يتكامل بسهولة مع أي نظام موجود بالفعل”، مشددا على أنه أجرى محادثات مع عدد من الشركاء في الشرق الأوسط، في أفق دراسة كيفية مساهمتهم في تطوير هذا المشروع وتعميم الحل التقني المذكور في المنطقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تفاصيل حفلات هاني شاكر في الكويت
التالى رامي صبري يحيي حفلًا غنائيًا بفاميلي بارك