أخبار عاجلة

وزير الري: السنغال شريك رئيسي لمصر في مجال المياه

وزير الري: السنغال شريك رئيسي لمصر في مجال المياه
وزير الري: السنغال شريك رئيسي لمصر في مجال المياه

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن جمهورية السنغال تعد شريكا رئيسيا لمصر في مجال المياه، مشيرًا إلى أهمية تجديد مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين كإطار لاستمرار التعاون.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري، اليوم الإثنين، مع وزير المياه والصرف الصحي السنغالي شيخ تيديان دايي، على هامش فعاليات اليوم الثاني من أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الإفريقي التاسع.

وأشاد الدكتور سويلم بالنموذج التعاوني الناجح بين الدول المتشاطئة على نهر السنغال والمتمثل في منظمة تنمية حوض نهر السنغال (OMVS).

وقال الوزير "نجحنا في مؤتمر (COP27) الذي عقد في نوفمبر 2022 في وضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي، وعقب ذلك شاركت مصر بفاعلية في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في شهر مارس 2023، حيث ترأست مصر واليابان الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ".

وأضاف "كما قادت مصر المسار الأفريقي خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه الذي عقد في بالي بإندونيسيا في شهر مايو 2024، وعلينا أن نواصل هذا النجاح في الاستمرار بدفع المياه على رأس أجندة العمل المناخى العالمى، واستعداد مصر لتقديم كافة اشكال الدعم للسنغال ودولة الإمارات العربية المتحدة فى تنظيم مؤتمر الأمم المتحدة القادم 2026".

كما استعرض سويلم مجهودات مصر المبذولة خلال فترة رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) لخدمة الأشقاء الأفارقة، وحرص مصر على تحقيق التعاون البناء بين كافة الدول الأفريقية.

وكانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس الأحد، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل| قرار مهم من وزير التموين بشأن 7سلع أساسية.. مستند رسمي
التالى عاجل| سعر جرام الفضة عيار 925 بالمصنعية اليوم.. تفاصيل مهمة