أخبار عاجلة

طرق دبي تعرض 18 مشروعًا ومبادرة ذكية في جيتكس جلوبال 2024

طرق دبي تعرض 18 مشروعًا ومبادرة ذكية في جيتكس جلوبال 2024
طرق دبي تعرض 18 مشروعًا ومبادرة ذكية في جيتكس جلوبال 2024

تشارك هيئة الطرق والمواصلات في دبي (RTA)، بمنصة متميزة في معرض “جيتكس جلوبال 2024” الحدث الأبرز والتجمع الأكبر لصُنّاع ومطوّري التكنولوجيا عالميًا، الذي يُعدّ ممر دبي التقني والتكنولوجي للعالم أجمع.

وتعرض الهيئة عبر منصتها في المعرض 18 مشروعًا ومبادرة ذكية، تركز في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي والواقع الافتراضي، لتعزيز الانسيابية المرورية وتحسين إدارة شبكة الحافلات.

كما تعرض الهيئة العديد من الخدمات الذكية، التي تتيح دفع تعرفة استخدام وسائل المواصلات العامة مثل: مترو دبي، والحافلات، ومركبات الأجرة، والنقل البحري عبر تقنيات مسح البصمة، وبطاقة “نول ترحال” المتعددة الاستخدام، واستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة للتنبؤ بأسعار لوحات المركبات، واستهلاك الكهرباء والمياه في محطات المترو، واستخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي للكشف المبكر عن الشقوق والتصدعات في الطرق.

وستقدم الهيئة عبر منصتها في المعرض عددًا من الخدمات وأهمها: “المحطة الذكية”، وهي عبارة عن عمود إنارة متعدد الاستخدامات يساهم في تعزيز رحلة المشاة، ويخدم مرتادي مسارات الدراجات الهوائية، إضافة إلى التنبؤ بأعداد الركاب في عربات المترو، وتوزيعهم بنحو متجانس؛ مما يساعد في إدارة الحشود ويقلل الازدحام. 

هناك أيضًا نظام Green Road لتنبيه السائقين، والروبوت الذكي، ومنصة وسائل التنقل المتعددة، والتفتيش القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي للحافلات لأغراض الصيانة وكشف الشقوق باستخدام موجات الميكرويف، وغيرها من المبادرات والمشاريع التي تقدمها عبر تطبيق الهيئة الذكي: RTA Dubai، وتطبيق “سهيل”، وموقع الهيئة الرئيس، والأكشاك الذكية.

مبادرة الميل الأول والأخير للنقل الجماعي المستدام:

عبر مشاركتها في فعاليات جيتكس جلوبال 2024، تعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي، مبادرة نظام (الميل الأول والأخير للنقل الجماعي والمستدام) first and last-mile initiative for sustainable public transport، وهو نظام نقل ثوري يجمع بين التقنيات الحديثة والكفاءة التشغيلية، ويتميز بكونه نظام نقل جماعي ذكي يعمل دون سائق، ويقدم حلولًا فعالة للتحديات المرورية في المدن الكبرى، ويتضمن مسارات مزدوجة تسمح بتحرك وحدات التنقل بكفاءة وسرعة داخل المناطق الحضرية؛ مما يساهم في تحسين خدمة التنقل اليومي للسكان، وحل تحدي الميل الأول والأخير.

يستخدم هذا النظام الذكاء الاصطناعي لتعزيز انسيابية الحركة المرورية، وتحسين كفاءة الإشارات الضوئية وحركة المركبات؛ إذ تتولى أنظمة الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الفورية، والتحكم بإشارات المرور، وتوفير رؤية تنبئية لإدارة التنقل بكفاءة في شوارع وطرق الإمارة.

المحطة الذكية:

وتعرض الهيئة أيضًا مبادرة المحطة الذكية وهي عبارة عن عمود إنارة متعدد الاستخدامات، يوفر مجموعة من الخصائص والمزايا التقنية التي تساهم في تعزيز خدمة المشاة، ومرتادي مسارات الدراجات الهوائية، على سبيل المثال: يحتوي العمود على مظلة، وكرسي، ومنافذ USB، وكاميرا، ومضخة هواء، وبعض أدوات الصيانة الأساسية لمستخدمي الدراجات الهوائية.

بطاقة نول ترحال:

تضمنت منصة الهيئة في جيتكس مبادرة بطاقة الخصومات (نول ترحال)، التي تمنح مستخدميها مزايا وفوائد متعددة بما يخص دفع تعرفة وسائل النقل العام التابعة للهيئة، وتعرفة المواقف العامة، وأجرة مركبات الأجرة في الإمارة، إضافة إلى التمتع بمجموعة متميزة ومتنوعة من الحسومات.

كما تعرض الهيئة بطاقة نول للطلبة التي تقدم مزايا وخصائص متعددة ومفيدة لطلبة المدارس والجامعات، والتي تهدف إلى تعزيز التنقل الآمن والسهل لطلبة المدارس من مختلف الفئات العمرية عبر وسائل النقل الجماعي التابعة للهيئة، التي تشمل: المترو، والترام والحافلات العامة ووسائل النقل البحري.

الميتافيرس من خلال نظارة آبل Vision Pro:

عرضت هيئة الطرق والمواصلات نهجا مبتكرًا وتفاعليًا للوصول إلى بياناتها وخدماتها من خلال التكنولوجيات المتقدمة والميتافيرس. فباستخدام نظارة آبل Vision Pro، يمكن للمستخدمين استكشاف دبي والتنقل فيها من خلال الاستفادة من قاعدة بيانات النقل الواسعة التابعة لهيئة الطرق والمواصلات RTA. وتتيح هذه التقنية المتطورة للمستخدمين تجربة شبكة النقل في دبي والتنقل في المدينة بدعم من بيانات RTA عبر تطبيقات الواقع المعزز.

طرق دبي تعرض 18 مشروعًا ومبادرة ذكية في جيتكس جلوبال 2024

وبمناسبة مشاركة هيئة الطرق والمواصلات في دبي في معرض جيتكس جلوبال، أكد معالي مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن الهيئة ماضية في ترجمة الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، في الارتقاء بجودة الحياة في الإمارة، وتعزيز تنافسيتها العالمية، وتوفير خيارات متعددة للسكان، لتكون دبي المدينة الفضلى للحياة في العالم، وكذلك توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، في تحويل الإمارة إلى المدينة الأذكى عالميًا.

وقال معاليه: أصبح معرض «جيتكس جلوبال»، الحدث الأبرز والتجمع الأكبر لصُنّاع ومطوّري التكنولوجيا عالميًا، وممر دبي التقني والتكنولوجي للعالم أجمع، وطوال دوراته الماضية يتطور بصورة متسارعة ومدروسة، وفي كل مرة يحقق نجاحًا وحضورًا استثنائيًا مميزًا حتى أصبح الأكثر تأثيرًا في الأنشطة المختصة بالتكنولوجيا، خاصة بعد إطلاق “جيتكس إفريقيا” الذي استضافته مدينة مراكش المغربية العام الماضي بجهود فريق مركز دبي التجاري العالمي، وإعلان انطلاق معرض «جيتكس أوروبا 2025»، الذي سيُقام في برلين في شهر مايو 2025.

وأفاد الطاير أن الهيئة ماضية في تحقيق رؤيتها ورسالتها في جعل الإمارة أفضل مدينة ذكية في أنظمة الطرق والمواصلات على مستوى العالم، وتحقيق الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام والمبتكر، وأن الهيئة لديها إستراتيجيتها الرقمية 2030 التي تهدف من خلالها إلى إنشاء بُنية تحتية رقمية مرنة قابلة للتطوير لتحقيق الغاية الإستراتيجية المتمثلة في تعزيز مكانة دبي لتصبح المدينة الأذكى في العالم، وتؤسس مرحلة جديدة في التحوّل الرقمي وتبنّي التقنيات الناشئة، وتترجم رؤية القيادة بجعل دبي المدينة الأولى عالميًا في جودة الحياة الرقمية.

وأضاف معاليه: “تتواءم إستراتيجية الهيئة مع إستراتيجية دبي الرقمية، وتركز في التعاون مع الشركاء ويمكن تبنيها لتمكين أعمال الهيئة وريادتها العالمية، وتضم مبادرات رقمية مبتكرة تغطي مجالات مختلفة تشمل: التوأمة الرقمية، والميتافيرس، والروبوتات الذكية، والنظم البيئية، والحلول المؤسسية، والذكاء الاصطناعي، والبيانات”.

وذكر معاليه أن إستراتيجية الهيئة ستساهم في تحقيق عدد من النتائج والأهداف، وأهمها: التوجه العام لقطاع نقل تقني ومرن قائم على البيانات وبنية تحتية رقمية مرنة وقابلة للتطوير بنسبة تبلغ 100%، مع التبني الرقمي لخدمات الهيئة بنسبة تبلغ 95%، وأن يكون ما نسبته 100% من موظفي الهيئة ممكنين رقميًا.

وقد شهدت إيرادات هيئة الطرق والمواصلات عبر القنوات الرقمية لعام 2023، نسبة نمو بلغت 16.7%، مقارنة بعام 2022، مسجلة إيرادات بلغت 3 مليارات و 705 ملايين درهمًا، وبلغ إجمالي عدد المعاملات الرقمية عبر القنوات الرقمية 821 مليون معاملة، بنسبة نمو بلغت 1% مقارنةً بعام 2022، وبلغ عدد المعاملات عبر التطبيقات الذكية 15 مليونًا و 299 ألف معاملة، بنسبة نمو بلغت 29%، وتجاوز مؤشر السعادة اللحظي لتطبيقات الهيئة نسبة قدرها 95%، بنسبة نمو بلغت 2% مقارنةً بعام 2022.

وتحرص الهيئة على تحقيق الريادة في التحول الرقمي، والاستجابة للمتغيرات التقنية، وتوفير خدمات سلسة ومترابطة واستباقية ترتقي بمستوى جودة الحياة الرقمية، وتعزز مسيرة التحول الرقمي في الإمارة، وتساهم في تحسين خدمة المتعاملين.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مسلسل العميل الحلقة 40 شاهد الان
التالى مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الغش التجارى