أخبار عاجلة
قافلة طبية جديدة لجامعة بنها -

توقعات بارتفاع أسعار الكربون في أوروبا إلى 160 دولارًا

توقعات بارتفاع أسعار الكربون في أوروبا إلى 160 دولارًا
توقعات بارتفاع أسعار الكربون في أوروبا إلى 160 دولارًا

من المتوقع أن تشهد أسعار الكربون في أوروبا تقلبات ضخمة خلال السنوات المقبلة، لا سيما أن نظام تداول الانبعاثات داخل الاتحاد الأوروبي يواجه تحديات عدة بشأن المعروض، والدفع نحو إزالة الكربون.

وبحسب تقرير حديث، اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، من المتوقع أن يبلغ سعر الكربون نحو 65 يورو (71 دولارًا أميركيًا) خلال عام 2024، انخفاضًا بنسبة 26% عن عام 2023، في ظل هبوط مستويات الانبعاثات ووفرة أرصدة الكربون.

ومع استعداد الاتحاد الأوروبي لإجراء تغييرات تنظيمية ضخمة بحلول عام 2026، فثمة احتمال لزيادة الأسعار في المستقبل، لتقترب من 160 دولارًا في نهاية العقد الحالي (2030).

ويسمح نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي بوضع حد لإجمالي الانبعاثات المسموح بها وتمكين الشركات من شراء تراخيص الانبعاثات وبيعها؛ وهذا يخلق حافزًا للشركات للابتكار والاستثمار في التقنيات النظيفة والمستدامة.

ومع ذلك، فإن انخفاض أسعار الكربون في الاتحاد الأوروبي -حاليًا- يعرقل فاعلية هذا النظام، إذ تحد من الموارد المالية المتاحة لمشروعات الطاقة المتجددة وغيرها من المبادرات المناخية.

توقعات أسعار الكربون في أوروبا

في الوقت الراهن، يواجه نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي حالة من عدم اليقين تتعلّق بتوافر مخصصات أو أرصدة الكربون، ويوجه المشرعون الإيرادات إلى سوق الكربون لدعم الجهود الرامية للحد من انبعاثات الكربون.

ورغم ذلك، فإن الزيادة في المعروض من أرصدة الكربون، إلى جانب انخفاض مستويات الانبعاثات، أديا إلى انخفاض أسعار الكربون في أوروبا خلال الوقت الحالي.

ومن المتوقع أن يشهد نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي إصلاحات في العام المقبل، كما من المرجح أن تؤدي العديد من مراجعات السياسات المتوقعة بحلول عام 2026 إلى زيادة تقلبات الأسعار.

ويُتوقع أن يبلغ متوسط أسعار الكربون في أوروبا قرابة 145 يورو للطن (158 دولارًا) بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 65 يورو (71 دولارًا أميركيًا) عام 2024، وفقًا لتقديرات حديثة أصدرتها شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس المتخصصة (BloombergNEF).

وحال بقاء السياسات الحالية دون تغيير، فقد يتجاوز سعر الكربون 175 يورو للطن (192 دولارًا أميركيًا) بحلول عام 2035.

يُشار إلى أن أسعار الكربون في أوروبا خلال عام 2023 قد استقرت عند 88 يورو للطن (96 دولارًا)، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

(يورو = 1.10 دولارًا أميركيًا)

انبعاثات الكربون
انبعاثات الكربون - الصورة من موقع "إي يو فور كلايمت"

لوائح جديدة تلوح في الأفق

من المتوقع أن يحقق نظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي خفضًا بنسبة 72% في الانبعاثات الثابتة بحلول عام 2035، مقارنة بالمستويات المسجلة في عام 2005.

ورغم توقعات ارتفاع أسعار الكربون في أوروبا خلال السنوات المقبلة، فإن الزيادة ستتباطأ بسبب استمرار انخفاض الانبعاثات وزيادة الفائض من تصاريح الكربون.

ويمثّل عام 2026 نقطة تحول مهمة في نظام تداول الانبعاثات لدى الاتحاد الأوروبي، إذ سيشهد تشديدًا للوائح التي تهدف إلى خفض الانبعاثات عبر قطاعات متعددة.

وسيشهد عام 2026 إلغاء المخصصات المجانية لقطاع الطيران، وخفض المخصصات المجانية للصناعات التي تغطيها تعرفة حدود الكربون، ودمج القطاع البحري في نظام تداول الانبعاثات.

وفضلًا عن ذلك، قد تكون هناك لوائح جديدة لقطاع الطيران العالمي وقطاع النفايات وتعويضات إزالة الكربون.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع استمرار نمو قدرات الطاقة المتجددة، واستمرار بطء مستويات الإنتاج للصناعات كثيفة الطاقة، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض الطلب على تصاريح الكربون في الاتحاد الأوروبي.

أسعار الكربون في أوروبا تقترب من 200 دولار بحلول 2035
علم الاتحاد الأوروبي أمام مقر المفوضية الأوروبية - الصورة من موقع الوكالة الاتحادية للبيئة

سياسات غير محسومة

على الجانب الآخر، ثمة جوانب مهمة لـ4 سياسات ما تزال معلقة، وتُعد هذه التفاصيل بالغة الأهمية، لا سيما أنها ستؤثر في المعروض من مخصصات الكربون لبقية العقد.

وتتضمّن إحدى السياسات الرئيسة تحديد عدد مخصصات الكربون المطلوبة لمبادرة الاتحاد الأوروبي، للحد من اعتماده على الوقود الأحفوري الروسي (REPowerEU).

ومن بين السياسات المعلقة، إلغاء المخصصات الإضافية للقطاع البحري، وتقديم مخصصات مجانية لوقود الطيران المستدام، ومراحل إنشاء صناديق الابتكار والتطوير بدءًا من عام 2025.

وفضلًا عن ذلك، فإن الارتباط بين مخصصات الكربون في الاتحاد الأوروبي وأسعار الغاز يجعلان سوق الكربون أكثر عرضة للتطورات الجيوسياسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق التآكل يهدد محطة طاقة نووية في أميركا
التالى مهدد بالسحب.. تعرف على إيرادات فيلم جوازة توكسيك