أخبار عاجلة
قافلة طبية جديدة لجامعة بنها -

الطلب على السيارات الكهربائية في 2024 يتراجع.. والسوق تختار البديل

الطلب على السيارات الكهربائية في 2024 يتراجع.. والسوق تختار البديل
الطلب على السيارات الكهربائية في 2024 يتراجع.. والسوق تختار البديل

شهد عام 2024 تراجعًا ملحوظًا -وإن كان طفيفًا- في الطلب على السيارات الكهربائية، وفق البيانات لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

إذ وجد تقرير جديد من تحالف الابتكار في مجال السيارات أن الحصة السوقية الإجمالية للسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة قد تراجعت على مدار العام الجاري (2024).

وعلى الرغم من أن عام 2024 لم ينتهِ بعد، فإن البيانات الصادرة عن التحالف تُظهر أن هذا هو العام الأول منذ أن بدؤوا في جمع البيانات، حيث فقدت المركبات الكهربائية حصتها السوقية الإجمالية.

ومع ذلك، فإن هذا الانخفاض في الطلب لا يعني أن المستهلكين يعودون إلى المركبات التي تعمل بالبنزين والديزل، بل يختارون السيارات الهجينة بوصفها حلًا بديلًا.

تراجع حصة السيارات الكهربائية

في الواقع، شهدت المركبات ذات محرك الاحتراق الداخلي التقليدي أكبر خسارة في حصة السوق من أيّ من فئات المركبات في التقرير، بنسبة 2.3% في عام 2024، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبدلًا منها، يتخذ المستهلكون موقفًا وسطًا، حيث يسارعون لشراء السيارات الهجينة القابلة للشحن الخارجي والسيارات الهجينة التقليدية.

كانت السنوات الأخيرة قد شهدت اكتساب السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة حصة كبيرة من سوق السيارات الإجمالية.

ففي عام 2016، شكلت السيارات الكهربائية أقل من 1% من إجمالي مبيعات المركبات، وبحلول نهاية عام 2023، نمت هذه الحصة إلى أقل من 8% بقليل، ولكنها تراجعت بنسبة 0.1% في النصف الأول من عام 2024، وفق ما نقلته منصة "أوتو بلوغ" (Auto Blog).

لا يشكّل الانخفاض بنسبة 0.1% في حدّ ذاته ضربة كبيرة لحصّة السوق للسيارات الكهربائية، لكن الانخفاض يمثّل تغييرًا كبيرًا محتملًا في مصالح المستهلكين الأوسع.

في الوقت نفسه الذي حدث فيه هذا التراجع، شهدت السيارات الهجينة التقليدية والسيارات الهجينة القابلة للشحن الخارجي نموًا مستمرًا، مسجلة زيادات بنسبة 2.2% و0.3% على التوالي.

السيارات الكهربائية والهجينة

تبنّي السيارات الكهربائية في أميركا

على الرغم من أن المشاعر العامة في السوق تجاه السيارات الكهربائية تبدو وكأنها تهدأ، فإن تبنّي هذا النوع من السيارات ما يزال ممكنًا أن يختلف بشكل كبير من ولاية إلى أخرى.

في كاليفورنيا، شكّلت السيارات الكهربائية أكثر من ربع مبيعات السيارات الجديدة في عام 2024، في حين تشكّل أقل من 2% من إجمالي السوق في ولايات مثل داكوتا الشمالية وميسيسيبي ولويزيانا.

لا تقود كاليفورنيا البلاد في تبنّي السيارات الكهربائية فحسب، بل إنها مسؤولة أيضًا عن إنشاء برنامج المركبات الخالية من الانبعاثات (ZEV)، الذي يتطلب من المركبات الجديدة الوصول إلى 100% من السيارات الهجينة الكهربائية النظيفة الخالية من الانبعاثات في كاليفورنيا بحلول عام 2035.

حتى الآن، تبنّت 15 ولاية، بما في ذلك كاليفورنيا، البرنامج، وبدأت الفجوة في تبنّي السيارات الكهربائية بالاتّساع.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تشكّل السيارات الكهربائية في الولايات التي تبنّت برنامج المركبات الخالية من الانبعاثات، أكثر من ضعف حصة السوق، مقارنةً بالولايات التي لم تتبنَّ البرنامج، في المتوسط.

مبيعات السيارات الكهربائية

وفق البيانات لدى منصة الطاقة المتخصصة، تمثّل السيارات الكهربائية 9.96% من مبيعات المركبات الخفيفة الجديدة في الربع الثاني من عام 2024، ارتفاعًا من 9.34% في الربع الأول من عام 2024، و9.05% في الربع الثاني من عام 2023.

وشهدت 10 ولايات تسجيلات للسيارات الكهربائية أعلى من 10% في الربع الثاني من عام 2024، وهي كاليفورنيا 26.72%، وكولورادو 19.43%، ومقاطعة كولومبيا 19.35%، وواشنطن 17.87%، وأوريغون 15.97%، ونيفادا 15.4%، وهاواي 14.39%، ونيوجيرسي 13.25%، وفيرمونت 11.93%، وماساتشوستس 11.57%.

وسُجِّلت 386 ألفًا و221 سيارة كهربائية في الولايات المتحدة بالربع الثاني من عام 2024، بزيادة قدرها 9% عن الربع الثاني من عام 2023.

وعلى أساس سنوي، انخفضت مبيعات السيارات الخفيفة (جميع المحركات) بنسبة 1.1%، وارتفعت حصة سوق المركبات الكهربائية الهجينة بنسبة 2.92%، في حين انكمشت حصة سوق المركبات ذات محرك الاحتراق الداخلي بنسبة 3.83%، بحسب ما جاء في البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رسميًا.. تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر بعد أسبوعين من الآن
التالى البنك الزراعي المصري ينضم لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي