أخبار عاجلة

انقسام داخل النظام الإيراني بشأن المواجهة مع إسرائيل

انقسام داخل النظام الإيراني بشأن المواجهة مع إسرائيل
انقسام داخل النظام الإيراني بشأن المواجهة مع إسرائيل

سلطت صحيفة آراب ويكلي اللندنية الضوء على الملامح المحتملة للمرحلة المقبلة من المواجهة مع إسرائيل، وفي حين يرى بعض المطلعين أن هناك من يفضل التفاوض، فإن آخرين يؤمنون باستخدام القوة.

وفي الأثناء ؛ تشير التقارير الصحفية إلى أن الفصائل الإيرانية المختلفة تتنافس على النفوذ في الوقت الذي تعمل فيه البلاد على رسم كيفية الرد على النكسات المتزايدة والمواجهة المتصاعدة مع إسرائيل.

في حين يرى بعض المطلعين أن هناك من يفضل التفاوض، فإن آخرين يؤمنون باستخدام القوة، حيث ستساعد نتائج المناقشة خلف الكواليس في تحديد ما إذا كانت دورة الضربات المتبادلة الحالية ستتحول إلى حرب شاملة.

وفي خطبة عامة نادرة ألقاها الأسبوع الماضي، تعهد المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي بأن حلفاء إيران المسلحين، وفي مقدمتهم حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، لن "يتراجعوا" في حربهم ضد إسرائيل، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية، والذي قال إنه "لن يعيش طويلا".

ومع ذلك، في الشهر الماضي، مدد الرئيس الإصلاحي المنتخب حديثا مسعود بزشكيان غصن زيتون واضحا للغرب في الأمم المتحدة، واقترح إحياء الاتفاق النووي الدولي لعام 2015 الذي تخلى عنه الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من جانب واحد في عام 2018.

ويقول الخبراء إنه بينما تستعد إسرائيل للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني في الأول من أكتوبر، يظل خامنئي حريصا على تجنب الحرب الشاملة مع إظهار أن الجمهورية الإسلامية لا تزال قادرة على الوقوف في وجه أعدائها.

ولطالما كان يُنظر إلى المرشد الأعلى، الذي يتم اختياره مدى الحياة والذي ظل في السلطة منذ وفاة الزعيم الثوري الإيراني آية الله روح الله الخميني في عام 1989، على أنه يسعى إلى تحقيق التوازن بين الفصائل المختلفة في إيران قبل التوصل إلى قرار عمدًا، وفي بعض الأحيان ببطء.

وقال بيير رازو، مدير الأبحاث في مؤسسة البحر الأبيض المتوسط ​​للدراسات الاستراتيجية: "كانت هناك بالتأكيد عشرات الساعات من الاجتماعات والتحليلات قبل اتخاذ القرار بشأن تفاصيل الضربة ضد إسرائيل" مضيفًا: "إنها تشبه بطل الشطرنج الذي يدرس كل التحركات والافتتاحيات الممكنة مع فريقه قبل القيام باللعب."

في حين أن خامنئي هو صانع القرار النهائي، فإن هيكل السلطة في إيران معقد للغاية، حيث لا يتمتع الرئيس في كثير من الأحيان إلا بنفوذ محدود في قرارات السياسة الخارجية.

ويلعب الحرس الثوري الإسلامي، الجيش الأيديولوجي للنظام الذي يحافظ على الروابط مع وكلاء إيران الإقليميين، دورًا حاسمًا، كما تفعل شخصيات منخفضة المستوى ولكنها قوية داخل مكتب المرشد الأعلى بما في ذلك ابنه مجتبى الذي يُنظر إليه أحيانًا على أنه خليفة.

وقال بهنام بن طالبلو، الخبير في الشؤون الإيرانية في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، لوكالة فرانس برس: "على الرغم من طبيعتها الاستبدادية، كانت الجمهورية الإسلامية دائما بها فصائل متشددة تختلف حول الطريقة التي ينبغي لها (إيران) أن تتفاعل بها مع العالم الخارجي".

وأضاف أن الرئيس "لا يتحكم في السياسة الخارجية والأمنية ولا يحددها، بل هو موجود لتقديم تغيير في الأسلوب وليس الجوهر".

ورغم أنه قد تكون هناك مناقشات مكثفة خلف الأبواب المغلقة حول الاستراتيجية، فمن غير المعتاد للغاية الكشف عن مثل هذه الانقسامات علنًا.

وأوضحت الخبيرة المستقلة في شؤون المنطقة إيفا كولوريوتيس أن "خامنئي يتخذ قراراته بعد التشاور مع أعضاء المجلس الوطني الأعلى الإيراني، والذي يضم تحت قيادة الإصلاحيين في الحكومة الإيرانية مسؤولين محافظين وإصلاحيين".

تغير المواقف مع الأحداث

وعندما اغتالت إسرائيل زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية في طهران في يوليو، أيد خامنئي في البداية "التراجع التكتيكي، وهو رأي الإصلاحيين"، كما يقول كولوريوتيس.

ولكن عندما قتلت إسرائيل زعيم حزب الله حسن نصر الله في بيروت في أواخر سبتمبر، قرر خامنئي أن الرد أقوى كان ضروريا.

وأضاف كولوريوتيس: "لذلك، تبنى رأي المحافظين في الحرس الثوري الإيراني، الذين دعوه إلى الرد على اغتيال هنية لردع إسرائيل".

وقد أدى هذا إلى إطلاق نحو 200 صاروخ إيراني على إسرائيل في الأول من أكتوبر. وإذا ما شنت إسرائيل الآن هجومًا كبيرًا ردًا على ذلك، فإن الضغوط سوف تتزايد على خامنئي لحمله على الرد بأكثر من مجرد الرد بالمثل.

إن حزب الله اللبناني ليس مجرد حليف لإيران، بل إنه يعتبر أهم أصول طهران، وهو ما يسمى "جوهرة التاج" التي تضم ترسانة هائلة من الطائرات بدون طيار والصواريخ والقذائف من مختلف المدى، وتزعم أنها تضم ​​100 ألف مقاتل. وتشير تقديرات أخرى إلى أن العدد أقل من ذلك بكثير.

ويشير بعض الخبراء إلى أن صواريخ حزب الله بعيدة المدى مكلفة بالدفاع عن المنشآت النووية الإيرانية، حيث تعمل في الواقع كنوع من الدرع الدفاعية عن بعد.

ومن المرجح بالتالي أن تعتمد استراتيجية إيران في الأشهر والسنوات المقبلة على مزيج معقد من الديناميكيات الإقليمية، والضغوط من القوى العالمية، والمعارك الفصائلية الداخلية.

وقال المحلل حسني عبيدي، مدير مركز دراسات العالم العربي والمتوسطي في جنيف: "نظرًا للانتكاسات المتكررة التي منيت بها إيران في الخارج، وخاصة خسارة حزب الله، الذي يعتبر محور سياستها الخارجية، نجح الجناح الراديكالي في إقناع المرشد الأعلى بأن استعادة مصداقية إيران أمر ضروري".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل| جدول مواعيد البرامج التعليمية لطلاب الرابع والخامس والسادس الابتدائي 2025
التالى جھود "الداخلیة" للتسھیل والتیسیر على كبار السن وذوى الاحتیاجات الخاصة