أخبار عاجلة

بالبلدي : انتشار القمل في فروة الرأس للطفل.. أفضل علاج للتخلص منه

بالبلدي : انتشار القمل في فروة الرأس للطفل.. أفضل علاج للتخلص منه
بالبلدي : انتشار القمل في فروة الرأس للطفل.. أفضل علاج للتخلص منه

نستعرض لكم ضمن النقاط التالية العلاج المناسب للتخلص من قمل الرأس عند الطفل والقضاء على القمل المنتشر في فروة الرأس.

القمل 

القمل في فروة الرأس

قال الدكتور عبد الحكيم مصباح طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن القمل يعتبر من الأمراض المعدية التي تنتشر بقوة بين الأطفال وبخاصة في المدارس والحضانات، فالقمل عبارة عن حشرة عنكبوتية تعيش في فروة الرأس وسريعة التكاثر والانتشار وتجعل الطفل لا يشعر بالراحة.

وأضاف: كما أنها تكون سريعة الانتقال من شخص لآخر سواء عن طريق التلامس المباشر من رأس لرأس طفل آخر، أو عن طريق وسائل أخرى كالمشط أو ارتداء قبعة شخص يحمل في رأسه القمل أو من خلال استعمال نفس الوسادة عند النوم.

ولفت طبيب الأطفال إلى أن القمل مرض مُعدٍ، أي يعني أنه لا علاقة له بالمستوى المعيشي ولا النظافة، كما أنه يُصيب كلا من الغني والفقير دون تمييز.

علاج القمل عند الأطفال

ومن بين الحلول المثالية للقضاء على القمل عند الطفل، يؤكد طبيب الأطفال أنه يجب الاستحمام يوميا على الرغم من أنه لا يقضي على القمل يوميا ولكنه يقلل من وجوده في فروة الرأس.

وتعتبر الوسائل التقليدية وسيلة لإزالة القمل من فروة الرأس عن طريق استخدام المشط ونزعه يدويا، والعلاج يجب أن يكون لكل أفراد الأسرة.

وأشار إلى أنه يوجد محاليل خاصة تقضي على القمل عن طريق  غلق المسامات الجلدية التي يتنفس منها، محلول ديلايس  délice solution، ومن الأفضل تركه لمدة 8 ساعات على فروة الرأس طوال الليل.

وأوضح أن هذه المحاليل لا تقضي على البيض الخاص بالقمل، ويجب تكرارها كل أسبوع للقضاء عليه نهائيا، مع استشارة الطبيب لمعرفة العلاجات المناسبة للتخلص من القمل في فروة الرأس.

منتجات توضع على الرأس تمنع تنفس القمل 

وهناك بعض المنتجات المنزلية التي يمكن استعمالها لتجنب قمل الرأس، عن طريق وضعها بكميات كبية في فروة الرأس وتركها طوال الليل لمنع وصول الهواء للقمل حتى يموت وفقا لمايو كلينيك كما يلي:-

1- المايونيز

2- زيت الزيتون

3- السمن الصناعي

4- الفازلين

زيت الزيتون لوقاية رأس الطفل من القمل

ويمكن استعمال زيت اليانسون على فروة الرأس، للطفل للتخلص من القمل وترطيب الفروة وإزالة قشرة الشعر والتخفيف من الالتهابات في الشعر.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة إلى 42 ألف شهيد
التالى "صحة البحر الأحمر": مبادرة بداية توفر دعما صحيا وتعليميا للسيدات