أخبار عاجلة

وزارة الصحة مصر حققت تقدما ملحوظا في خدمات المشورة الأسرية والإنجابية

دكتور. ترأس خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، قمة لمناقشة “نشرة أدوات المحددات الاجتماعية للصحة الإنجابية” التي أعدتها الأمم المتحدة صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع مركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن خطة متابعة تنفيذ القرار رقم القرار رقم 4 لمجلس العاملين الصحيين العرب الصادر عن دورته العادية الستين المتعلق باللجنة العربية للصحة الأولية.

وناقش المؤتمر أهمية قضايا الصحة العامة والتنمية البشرية، خاصة فيما يتعلق بمعدلات وفيات الأمهات والأطفال، كما ركز على القضايا السكانية مثل الحمل غير الرسمي والأثر الاجتماعي على المجتمع الذي يعد جزءا هاما من التنمية البشرية.

وتظهر الإحصائيات الصادرة بوضوح أهمية صحة الأم

دكتور. وشدد خالد عبد الغفار على أن الإحصائيات التي يقدمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي بشأن التنمية البشرية تظهر بقوة أهمية صحة الأمهات والأطفال خلال السنوات الست الأولى من الحياة، وهي خطوة مهمة لتحقيق تقدم التنمية المستدامة. تطوير. .

دكتور. وأوضح حسام عبد الغفار، محامي وزارة الصحة والسكان، أن الوزيرة أكدت في بداية الاجتماع على أهمية هذه الفعالية لمناقشة التحديات الصحية المتعلقة بصحة النساء الحوامل والأطفال، خاصة -بشكل كبير- وفقا لـ بلد مصر. أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، وأضاف أن تعيين نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية يعد خطوة كبيرة للأمام في الجهود المبذولة لتحقيق رؤية أوسع لمصر تركز على بناء الشعب المصري على أسس الأمة. العدالة، وأظهر د. وأكد خالد عبد الغفار أن تحقيق التنمية المستدامة يبدأ وينتهي ببناء الإنسان المصري على أسس العدالة الاجتماعية التي تضمن تكافؤ الفرص للجميع، موضحا أن التنمية الشخصية هي الهدف الأساسي للتنمية الكاملة والمستدامة.، ويهدف إلى تحسين صحة ورفاهية الناس، وإظهار الحاجة إلى تحسين جميع جوانب حياة الإنسان والصحة والتعليم والحياة المجتمعية لتحقيق تلك الأهداف.

دكتور. وأشار خالد عبد الغفار إلى أن مصر حققت تقدما ملحوظا في بعض الأنظمة الصحية، مثل زيادة رسوم الخدمات الصحية، بالإضافة إلى الانخفاض التدريجي في معدلات وفيات النساء الحوامل والأطفال، مما يعني التعاون بين مختلف الخدمات المعنية. ساهمت الهيئة في تعزيز الرعاية الصحية، حيث نجحت مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فيما يتعلق بوفيات الأمهات، بينما انخفض المعدل إلى أربعين حالة وفاة لكل 100 ألف طفل، ولا تزال مصر مستمرة في العمل على تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية. الرعاية الصحية، وخاصة في المناطق النائية. المناطق الإقليمية، وأن الجهود تبذل لتحقيق العدالة الصحية وضمان حصول الجميع على الخدمات، مشيراً إلى أن الحكومة تركز على تعزيز التكامل بين مختلف القطاعات لضمان تقديم خدمات شاملة تساهم في تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الصحية.

تعمل مصر على معالجة احتياجات الصحة الإنجابية غير الملباة

دكتور. كما أكد خالد عبد الغفار أن مصر تعمل على تلبية الاحتياجات غير الملباة في مجال الصحة الإنجابية من خلال رفع معايير السلامة في مراكز الرعاية الأولية وتدريب العاملين الصحيين الذين يقدمون خدمات منع الحمل على المدى الطويل، مشيرًا إلى أن مصر حققت تقدمًا ملحوظًا في تقديم الخدمات. خدمات الاستشارات الأسرية والإنجابية بهدف تعزيز قدرة الأسر المصرية على اتخاذ القرارات المتعلقة بالصحة الإنجابية.

وأشاد الوزير بالبحث العلمي الذي يقوم به المركز القومي للبحوث بالجامعة الأمريكية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والذي يركز على قضايا الصحة الإنجابية والعنف ضد المرأة، مؤكدا أن هذا البحث يساعد في إطلاق سياسات تساهم في التنمية السكانية. تطوير. الخصائص وتعزيز العدالة الاجتماعية للأمهات والأطفال.

وأشارت الوزيرة إلى أن تمكين المرأة في الاقتصاد جزء مهم من جهود تنمية الإنسان، وأي تخفيض في مشاركة المرأة في سوق العمل يؤثر على تحقيق أهداف التنمية، وشددت على ضرورة توفير فرص متساوية للمرأة من حيث من الرفاه الاجتماعي والاقتصادي. السياسات.

وفي نهاية اللقاء تحدث د. وشدد خالد عبد الغفار على أهمية الأدلة العلمية لتوجيه السياسات الصحية لتحقيق المساواة في الوصول إلى الخدمات الصحية الاستثنائية، مشيراً إلى أن وزارة الصحة والسكان تتبنى استراتيجية التحول الرقمي، ‘ولقد أسست للوصول إلى الخدمات الصحية’. منصة إلكترونية في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء لتزويد كافة الجهات الوطنية بمتابعة تنفيذها وتحليل الثغرات وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وقت مهم لتعزيز النظم الصحية المتوازنة والمستدامة

وفي إطار المؤتمر تحدث د. وتحدثت عبلة الألفي، نائب وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة، مؤكدة أن الاجتماع يمثل لحظة مهمة لتعزيز نظام صحي صحي ومستدام، والتأكيد على أن تعزيز الصحة الإنجابية الصحية أمر مهم. دورها في تحقيق العدالة الصحية والتنمية الشاملة.

دكتور. وأشارت عبلة الألفي إلى أن سياسة التنمية الوطنية تركز على تقسيم فترات الحمل المتتالية من ثلاث إلى خمس سنوات، حفاظاً على حقوق الأطفال والأمهات في الحصول على الرعاية الصحية المناسبة للوصول إلى معدل خصوبة يبلغ 2.1 طفل لكل امرأة أثناء الولادة، كما بينت بنتائج مسح الأسرة المصرية لعام 2022.

وكشف أن وزارة الصحة تعمل جاهدة على دمج مفاهيم الصحة الإنجابية في المناهج المدرسية، ودعم المؤسسات العامة والحكومية لتحقيق الأهداف التنموية.

وأضاف أن مقدمي الخدمات الصحية يعملون على دعم الحقوق الإنجابية ومواجهة المشاكل الاجتماعية مثل العنف ضد المرأة والزواج المبكر، مع التركيز على تمكين النساء والفتيات للحصول على حقوقهن في التعليم والعمل والاستقلال.

لمتابعة فكرة فن على (يوتيوب) اضغط هنا

تتبع فكرة فن عبر تطبيق (Pulse)، اضغط هنا

تابع موقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق جوجل نيوز، اضغط هنا

فكرة فن موقع إخباري شامل متخصص في تقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا هو الوصول لقرائنا الأعزاء بأخبار دقيقة وسريعة وفريدة من نوعها تتوافق مع قواعد وقيم الأسرة المصرية. لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة في الأقسام التالية الأخبار، الاقتصاد، الأحداث والأخبار، التقارير والمناقشات، الفن، الأخبار الرياضية، الأخبار العالمية، المتنوعة، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملة الأجنبية، سعر العملة المحلية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس الأركان الإيراني: استهدفنا 3 قواعد جوية إسرائيلية بما فيها الموساد
التالى التشكيل الكامل لرؤساء 25 لجنة نوعية بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس والأخير