أخبار عاجلة

التخطيط تعلن موافقة مجلس النواب على منحتين لدفع التنمية الاقتصادية

في اجتماعها الذي عقد اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 برئاسة المستشار د. حنفي جبالي، وافق مجلس النواب على اتفاقيتين خاصتين بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، تتضمنان الموافقة على

1- قرار رئيس فكرة فنية رقم 248 لسنة 2024 بالموافقة على التعديل الأول لاتفاقية المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بمبادرات تغير المناخ.

2- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 100 لسنة 2017م قرار رقم 111 لسنة 2024 بالموافقة على اتفاقية مشروع “المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة في مصر” بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي لصالح وزارة الإسكان والخدمات والمجتمعات العمرانية، الموقعة في 31 ديسمبر 2023

تفاصيل الإسعافات الأولية بقيمة 5.5 مليون دولار

وفيما يتعلق بالقرار الأول بالموافقة على التعديل الأول لـ “اتفاقية المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مشروع تغير المناخ”، قال د. وأشارت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى أن الاتفاقية تهدف إلى تقليل الانبعاثات المرتبطة بالوقود الأحفوري، والحفاظ على البيئة والتعامل مع فقدان التنوع البيولوجي، وكذلك الحفاظ على البيئة الطبيعية لمنطقة البحر الأحمر. البحر، وتعزيز النظام المناخي، وتعزيز البنية التحتية لتنمية المناخ، ودعم الإدارة، وتطوير وتطوير الهياكل المؤسسية، والتواصل المثالي عبر المؤسسات، وتنفيذ عمليات القياس والإبلاغ والتحقق.

دكتور. وتطرقت رانيا المشاط إلى العلاقات الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية المستمرة منذ عقود، مشيرة إلى جهود الوزارة في إدارة وتطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.، طريقاً للمضي قدماً في جهود الدولة لتحقيق رؤيتها التنموية بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ويهدف القرار الأول إلى زيادة 5.5 مليون دولار، لتكون مساهمة الجانب الأمريكي في الاتفاقية 20.5 مليون دولار، وإضافة فرص عمل جديدة.

تشمل الأنشطة التي يتم تمويلها من خلال المنح ما يلي ستشمل الأنشطة التي سيتم تنفيذها بموجب اتفاقية تغير المناخ التعاون داخل الجهات الحكومية المصرية وغيرها مثل منظمات المجتمع المدني الدولية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، حيث أن الأنشطة التالية تقع ضمن المجالات بما في ذلك التوظيف. لمبادرة البحر الأحمر، وتعزيز أنظمة المناخ، وتمويل المناخ من حيث تطوير أنظمة وابتكارات تمويل المناخ، ودعم الحكومة أو المؤسسات المالية فيما يتعلق بتدابير حساب الكربون، واستيعاب مخاطر المناخ، وتطوير القدرة على الإقراض الأخضر.

وتشمل الإجراءات أيضًا الطاقة النظيفة، حيث تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برنامج “نوفي” التابع للحكومة المصرية لتنسيق مشروعات المياه والغذاء والطاقة من خلال تقديم الدعم الفني للمشروعات المصرية في مجال البرنامج، ودعم مجالات الطاقة النظيفة. التحول السريع إلى الطاقة النظيفة وإزالة الكربون من قطاع الطاقة المصري.

وتشمل النتائج المرجوة التي ستحققها الأنشطة ما يلي زيادة استقرار الموارد الطبيعية والحفاظ عليها في المجتمعات المحلية، ومعالجة فقدان التنوع البيولوجي، والحفاظ على البيئة وإدارة البحر الأحمر وفقًا للمعايير الدولية، فضلاً عن تعزيز آليات التخفيف والمحافظة على البيئة. التكيف مع تغير المناخ، ووضع آليات لدعم تمويل المناخ من خلال أساليب تمويل جديدة. .

منحة قدرها 2 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي

إشارة إلى الاتفاقية الخاصة بمشروع “المساعدة الفنية لإدارة الحمأة في مصر” بتمويل 2 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي لصالح وزارة الإسكان والخدمات والمجتمعات العمرانية؛ وشددت المشاط على أهمية هذا المشروع الذي يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المتعلقة بالطاقة والتكيف مع تغير المناخ وتعزيز المصادر المستدامة للطاقة الخضراء.

وأوضح المشاط، أن بنك الاستثمار الأوروبي يعد أحد أكبر شركاء التنمية متعددي الأطراف في جمهورية مصر العربية، ويعمل على دعم العديد من المشروعات التنموية في مختلف المجالات الاقتصادية المهمة، لافتاً إلى أنه منذ أربع سنوات. لقد كان بنك الاستثمار الأوروبي شريكًا رئيسيًا في التنمية حيث يوفر الاستثمار والتمويل للقطاع الخاص من خلال أدوات مبتكرة.

وأكد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي أن الاتفاقيات التي تعمل الوزارة على إنشائها وإعدادها والتفاوض بشأنها مع شركاء التنمية الدوليين والمتعددي الأطراف، تأتي في إطار التزام الوزارة بدعم الأجندة الوطنية وأهداف التنمية المستدامة. مشروع حكومي. مؤكداً أن على رأس الأولويات دعم مشاريع التحول الأخضر في كافة القطاعات وأهمها قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك البيئة الخضراء والقطاعات التشغيلية، موضحاً أن هذه المنح ليست مفيدة جداً. ليس فقط الحكومة ولكن أيضا القطاع الخاص.

لمتابعة فكرة فن على (يوتيوب) اضغط هنا

تتبع فكرة فن عبر تطبيق (Pulse)، اضغط هنا

تابع موقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق جوجل نيوز، اضغط هنا

فكرة فن هو موقع إلكتروني شامل مخصص لتقديم خدمات صحفية فريدة للقارئ. لذلك نقدم لكم مجموعة واسعة من الأخبار في الفئات التالية الأخبار، الاقتصاد، الأحداث والأخبار، التقارير والمناقشات، الفن، الأخبار الرياضية، الأخبار العالمية، المتنوعة، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل أسعار الدولار.، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملة الأجنبية، سعر العملة المحلية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: أسعار السلع الأساسية في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
التالى بالبلدي: أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم الأربعاء 2-10-2024 في محافظة قنا