أخبار عاجلة
قافلة طبية جديدة لجامعة بنها -

مصر توقع منحة بقيمة 30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر

دكتور. وشهدت رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بحضور المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، ووزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الاتحادية سيفينا شولتز، توقيع المنظمة. منح اتفاقية مشروع الهيدروجين الأخضر في مصر بين شركة SCATEC وآلية الهيدروجين PTX، حيث سيتم تمويل المشروع من المنحة المقدمة من آلية الهيدروجين الأخضر (PTX) والتي سبق أن أطلقتها وزارة الوكالة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، بما يصل إلى 270 مليون يورو لمصر وستة دول شريكة أخرى، تبلغ حصة مصر منها 30 مليون يورو، لتقديم الدعم للمشروعات الصناعية في مراحل مختلفة على طول سلسلة قيمة الهيدروجين.

ويهدف المشروع إلى تحفيز ثورة خضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقيادة البلاد إلى الحياد فيما يتعلق بالمواد وطاقة الرياح مع تعزيز خلق القيمة المحلية من خلال الاستفادة من وفرة توافر الرياح والشمس. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع خلق 1330 فرصة عمل في مرحلة البناء والتشغيل والصيانة بالمشروع، ومن المتوقع أن ينتج 70 ألف طن من الأمونيا الخام (140 ألف طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويا وسنة أي ما يعادل 3 مليون طن أكثر من منافعه) ويضع الأساس للتحول المستدام للصناعة المصرية بأكملها.

دكتور. أكدت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن توقيع اتفاقية المنحة بين شركة SCATEC ومصنع الهيدروجين PTX لمشروع “الهيدروجين الأخضر في مصر” يأتي نتيجة للتعاون المستمر والمثمر بينهما. وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية.

أهمية الهيدروجين الأخضر في العالم

كما قال إن الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام كبير في العالم باعتباره أحد أنواع الوقود الخالية من الكربون في المستقبل، وسيلعب دورا رئيسيا في تحول الطاقة العالمية، خاصة مع تقليل مصادر الطاقة القديمة (الفحم والنفط والغاز). الغاز الطبيعي) والتلوث البيئي الناجم عن استخدام الطاقة الأحفورية، مما يهدد بشكل مباشر الحياة والتطور البشري.

وقال إن قطاع الطاقة في مصر يتيح العديد من الفرص لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، حيث يساعد موارد مصر الوطنية على إنتاج المزيد من الكهرباء من الطاقة المتجددة بمعدلات تنافسية كبيرة.

كما يخضع هذا القطاع المتنامي لإرادة سياسية حقيقية لتطوير إنتاج الكهرباء الخضراء، وهو ما يظهر في التعاون المستمر مع مختلف شركاء التنمية الأوروبيين مثل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي لتنفيذ عدة مشاريع خضراء. ومنها مشروع تطوير أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج الأمونيا الخضراء.

وأضاف أن التعاون الدولي أدى إلى العديد من المشاريع الأخرى في مجال الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك مشروع “تطوير أول منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس” الذي تديره شركة SCATEC وFertiglobe وأوراسكوم و. صندوق ملك مصر.

وشدد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي على التعاون مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي، من خلال شراكات استراتيجية في مجال الهيدروجين المتجدد. وتمثل هذه التعاونات العديد من الفرص أمام مصر لتصدير الهيدروجين، حيث تم التوقيع على إعلان هدف الهيدروجين الأخضر بين حكومتي مصر وألمانيا في الفترة من عام 2022.

زيادة الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول عام 2030

وتقدم المشاط معلومات عن محور الطاقة ضمن برنامج نوفي، حيث يعمل مركز الطاقة على تقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي في قطاع الكهرباء في مصر، وتسريع تطوير ونشر الطاقة المتجددة، وزيادة الطاقة المتجددة إلى 42% من المدخلات . القدرات بحلول عام 2030.

وأكد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي أن جمهورية مصر العربية لديها الإمكانيات لتصبح واحدة من الدول الرائدة في عالم الاقتصاد الهيدروجيني منخفض الكربون، وهو ما يمثل فرصة كبيرة لمصر ليس فقط لتلبية احتياجاتها احتياجات الطاقة. ولكن أيضًا للمساهمة في التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة، وتحقيقًا لهذه الغاية، اتخذت الحكومة خطوات كبيرة لتحقيق إمكاناتها في مجال الهيدروجين الأخضر، من خلال إنشاء مجلس الهيدروجين الوطني الأخضر، وبدء الهيدروجين الأخضر الوطني. وتؤكد الخطة، بالشراكة مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، التزام مصر بدعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وقعها تيري بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة Scatec ASA ومحمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة Scatec مصر، ووقعها توماس إنجلمان ونيما مداح – كبار مديري مصنع الهيدروجين الأخضر PTX.

يأتي ذلك ضمن خطة العمل الموكلة إلى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لتطوير فرص التعاون في مجال الاقتصاد والتنمية مع الشركاء في مختلف الدول لتنمية البلدين لدعم الرؤية التنموية للحكومة. لتحقيق الوحدة والتنسيق بين تلك التحالفات. سياسة الحكومة الاستثمارية، والتنسيق مع مختلف الإدارات والجهات الرئيسية في مصر، حيث يتم التنسيق مع مختلف الإدارات والهيئات في مصر المعنية بجهاز PTX، كما يتم نشر جميع المعلومات المتعلقة بالجهاز على الموقع الإلكتروني منصة “حافظ” للأغراض المالية والفنية. دعم القطاع الخاص، حيث يعتبر بمثابة منصة متكاملة تجمع شركاء التنمية والجهات المنفذة والحكومة والشركات المحلية، بهدف تعزيز التواصل والتنسيق بين مختلف شركات القطاع الخاص.

لمتابعة فكرة فن على (يوتيوب) اضغط هنا

تتبع فكرة فن عبر تطبيق (Pulse)، اضغط هنا

تابع موقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق جوجل نيوز، اضغط هنا

فكرة فن موقع إخباري شامل متخصص في تقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا هو الوصول لقرائنا الأعزاء بأخبار دقيقة وسريعة وفريدة من نوعها تتوافق مع قواعد وقيم الأسرة المصرية. لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة في الأقسام التالية الأخبار، الاقتصاد، الأحداث والأخبار، التقارير والمناقشات، الفن، الأخبار الرياضية، الأخبار العالمية، المتنوعة، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملة الأجنبية، سعر العملة المحلية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالبلدي: رئيس إنبي للوفد: لا أفكر في رئاسة الجبلاية ولم أحدد موقفي من الرابطة
التالى لأول مرة.. لوجينا صلاح اصبحت ملكة جمال مصر للكون رغم البهاق