“لأصحاب المعاشات” بشري سارة من الحكومة لملايين المواطنين المعاش هيبقي الضعف

يأمل العديد من المواطنين في الحصول على المخصصات المالية من المعاشات، إذ تعتبر هذه المخصصات بمثابة راتب يتم خصمه شهريًا خلال فترة شباب الفرد، بهدف الاستعانة بها عند بلوغ سن الشيخوخة ويأتي قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 ليحدد حالات الجمع بين أكثر من معاش.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

في هذا السياق، يُعطى قانون التأمينات الاجتماعية الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي حق مباشرة صرف الحقوق المقررة بموجب التشريعات والجهات الإدارية، وذلك على حساب الخزانة العامة كما تتضمن اللائحة التنفيذية للقانون والإجراءات المنفذة، حيث تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية والموازنة المستقلة التي يتم إعدادها تحت إشراف الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية.

حالات جمع المعاشات الجديدة

توجد عدة حالات يمكن فيها للمستفيد الجمع بين أكثر من معاش، مما يضمن له الحصول على الدعم المالي اللازم.

  • الحالة الأولى: يمكن للفرد الجمع بين معاشين بشرط أن يكون المجموع في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش، وفقًا للفقرة الأخيرة من المادة 24 من قانون التأمينات الاجتماعية، يكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقًا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من القانون.
  • الحالة الثانية: تشمل هذه الحالة إمكانية جمع الفرد بين الدخل والمعاش، ولكن في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر في المادة 24.
  • الحالة الثالثة: تُعطى للأرملة الحق في الجمع بين معاشها عن زوجها ومعاشها بصفتها منتفعة، كما يُسمح لها بجمع معاشها عن زوجها مع دخلها من العمل أو المهنة، وذلك في حدود معينة.
  • الحالة الرابعة: تتعلق بجمع الأمل معاشه عن زوجته ومعاشه بصفته منتفع، مع إمكانية الجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة، وذلك أيضًا في حدود.
  • الحالة الخامسة: يُسمح للأولاد بجمع المعاشات المستحقة عن والديهم دون أي حدود.
  • الحالة السادسة: تتيح هذه الحالة للمستحق الجمع بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد، وذلك بدون حدود.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *