أغلق

ظبط الساعة .. موعد تغيير الساعة في مصر 2024 وتطبيق التوقيت الشتوي

مع اقتراب نهاية أكتوبر الجاري، يترقب الكثير من المواطنين في مصر موعد تغيير الساعة وتطبيق التوقيت الشتوي لعام 2024، إذ يعتبر تغيير التوقيت من الإجراءات الدورية التي تتبعها الحكومة المصرية بهدف ترشيد استهلاك الطاقة، وقد أصبح هذا التغيير منسقاً بتواريخ محددة للتوقيتين الصيفي والشتوي، من خلال هذا المقال، سنتعرف على تفاصيل بدء العمل بالتوقيت الشتوي في مصر لعام 2024.

تاريخ بدء التوقيت الشتوي في مصر 2024

وفقًا لقرار مجلس الوزراء الصادر العام الماضي، يبدأ التوقيت الشتوي في مصر في نهاية شهر أكتوبر، حيث يتم تأخير الساعة لمدة ساعة كاملة، من الساعة 12:00 منتصف الليل إلى الساعة 11:00 مساءً، ويستمر العمل بهذا التوقيت حتى نهاية أبريل 2025، ليبدأ بعدها التوقيت الصيفي مع آخر جمعة من شهر أبريل، وهكذا تتكرر العملية سنويًا دون تغييرات، لهذا العام، سيتم تغيير الساعة في مصر يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2024.

تاريخ انتهاء التوقيت الصيفي وبدء التوقيت الشتوي

يصل العمل بالتوقيت الصيفي في مصر إلى نهايته خلال الأيام القليلة القادمة، وتحديدًا يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2024، حيث يبدأ تطبيق التوقيت الشتوي لمدة ستة أشهر كاملة، ليعود بعدها العمل بالتوقيت الصيفي مع نهاية أبريل 2025، ويتم تطبيق هذه التغييرات بشكل دوري، وفقًا لما أعلنه مجلس الوزراء، لضمان كفاءة استهلاك الطاقة.

آلية التوقيتين الصيفي والشتوي في مصر

  • آلية التوقيت الصيفي: يعتمد التوقيت الصيفي على تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة، حيث يتم تغيير الساعة من 12:00 منتصف الليل إلى 1:00 صباحًا، ما يتيح ساعات نهارية أطول.
  • آلية التوقيت الشتوي: يتم تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة، إذ تُرجع الساعة من 12:00 منتصف الليل إلى 11:00 مساءً، مما يناسب ساعات الليل الأطول في موسم الشتاء.

مواقيت الصلاة بعد تطبيق التوقيت الشتوي

مع بدء العمل بالتوقيت الشتوي، تختلف مواعيد الصلاة وفق التوقيت الجديد، وفيما يلي مواقيت الصلاة في القاهرة بعد تغيير الساعة:

  • أذان الفجر: الساعة 4:38 فجرًا
  • أذان الظهر: الساعة 11:39 صباحًا
  • أذان العصر: الساعة 2:49 مساءً
  • أذان المغرب: الساعة 5:13 مساءً
  • أذان العشاء: الساعة 6:31 مساءً

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *