خطوات الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق وحقيقة رفع سن التقاعد الى 63 سنة

يتساءل الكثير من العاملين في القطاع العام في العراق حول حقيقة رفع سن التقاعد، خاصة بعد انتشار أخبار تفيد بتغيير القوانين المتعلقة بسن التقاعد هذه التساؤلات تأتي في سياق الأخبار التي تشير إلى استثناء المتقاعدين الحاليين من هذه التغييرات، حيث سيتم تطبيق القوانين الجديدة فقط على الموظفين الجدد وقد أوضحت الجهات المختصة أن الهدف من هذه التعديلات هو الاستفادة من خبرة الموظفين الأكبر سنًا.

حقيقة رفع سن التقاعد في العراق

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق عن سلسلة من القرارات الجديدة التي تتعلق بسن التقاعد للموظفين الحكوميين. وفقًا لهذه التعديلات:

  1. سن التقاعد الجديد أصبح 65 عامًا بدلًا من 60 عامًا للموظفين.
  2. سن التقاعد المبكر تم رفعه إلى 50 عامًا بدلاً من 45 عامًا.
  3. أكدت الوزارة أن القوانين الجديدة لن تُطبق بأثر رجعي على الموظفين المتقاعدين أو القدامى، بل ستشمل الموظفين الحاليين فقط.

هذه القرارات تأتي ضمن خطط الحكومة لتعزيز الكفاءة والاستفادة من خبرات الموظفين، خاصة في ظل الاحتياج إلى الخبرات المتراكمة لمواجهة التحديات الإدارية والتنظيمية في البلاد.

كيفية الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق

أوضحت الحكومة العراقية أن المتقاعدين يمكنهم الاستعلام عن رواتبهم بسهولة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة المالية العراقية. يمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة المالية العراقية.
  2. النقر على أيقونة تسجيل الدخول، وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. بعد تسجيل الدخول، التوجه إلى خانة الخدمات الإلكترونية.
  4. اختيار الاستعلام عن رواتب المتقاعدين من القائمة المتاحة.
  5. إدخال المعلومات المطلوبة مثل الاسم، رقم الهوية الوطنية، السن، وجهة العمل.
  6. النقر على زر الاستعلام للحصول على المعلومات المتعلقة بالراتب.

موعد صرف رواتب المتقاعدين في العراق

أعلنت وزارة المالية العراقية أن موعد صرف رواتب المتقاعدين سيكون في اليوم الأول من كل شهر ميلادي إذا صادف هذا اليوم عطلة رسمية، يتم تأجيل الصرف إلى اليوم التالي كما أكدت الوزارة أنها ستقوم بالإعلان عن أي تعديل في مواعيد الصرف عبر الموقع الرسمي على سبيل المثال، سيتم صرف رواتب شهر نوفمبر يوم السبت، الموافق 2 نوفمبر، نظرًا لأن اليوم الأول من الشهر يصادف عطلة نهاية الأسبوع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *